الصفحة الرئيسية
الكنيسة تكتفي بقداس العيد واستقبال المهنئين في عيد الميلاد بسبب العدوان علي غزة        بيان من المجلس الملى العام للأقباط الأرثوذكس        مقتل شاب قبطي على يد شاب مسلم فى مشاجرة بالأقصر        مقتل شاب مسيحى فى الأقصر على يد مسلم والأمن يجبر أهالى المجنى عليه بدفنه مباشرة        بيان من البابا شنوده الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بخصوص احداث غزة        من جحره: نصر الله يدعو الجيش المصرى الى التمرد على قيادته السياسية        الجزائر: مجهولون يهددون بقتل أسماء بن قادة إذا تحدثت للصحافة عن خلافها مع القرضاوي        جريدة اليوم السابع تخصص عددها الاسبوعى للهجوم الغير موضوعى على الكنيسة وتروج للأكاذيب والفتنة        إثبات ديانة عائد لـ «المسيحية» فى الأوراق الرسمية بعد ٣١ عاماً فى «الإسلام»        أوروبا للعرب: تشيدون مساجد على أرضنا نبني كنائس على ترابكم        نداء إسـتــغـا ثـــة الى السيد الرئيس حسنى مبارك         الأقباط الأحرار        رواية "شاهد عيان" : القصة الكاملة لأحداث كنيسة عين شمس        
ملاحظات حول قاتل حادث الاميريه طباعة ارسال لصديق
كتب عصام نسيم   
الجمعة, 17 أكتوبر 2008
 عصام نسيم
اشتد الجدل ,والنقاش  حول قضية رامي قاتل زوج اخته ومحاوله قتله لاخته التي اسلمت وتزوجت من هذا الشاب والتي وقعت منذ اسابيع قليله في منظقه الاميريه في القاهره مقالات وتعليقات تدين الحادث بشده وتدين حتي تبريره ومقالات وتعليقات تدافع عن موقف رامي وتشيد به حتي وصل الي اعتبار البعض بان رامي بطلا اخذ بالثار ممن خطفوا اخته  واغتصبوها وراينا ايضا من ينددون بالقاتل ويدافعون عن ان القتل ليس بالمسيحيه وبالطبع ايات الكتاب المقدس والتاريخ الكنسي خير دليل وان المسيحيه ضد العنف والقتل ومقاومة الشر بالشر

 ثم راينا علي الجهة الاخري من يؤيدون موقف رامي وصل الامر بهم بانهم استخدموا بعض ايات الكتاب المقدس وخصوصا العهد القديم في هدفهم هذا وهو ان القتل من الممكن استخدامه في الدفاع عن النفس واعتبار ان قضية رامي هي دفاع عن نفسه وشرفه ضد من اغتصبوا اخته وخطفوها وان المسيحيه ليست ديانه جبن او خنوع ويجب ان يعاقب المغتصب والخطاف وهكذا احتدد النقاش حتي وصل الي اتهام البعض بالتطرف او الخنوع والارهاب والجبن .....الخ

وقد رايت ان هناك بعض الملاحظات يجب ان ندركها في هذه القضيه التي اصبحت شائكه مع الرغم انها قضيه ربما تكون عاديه لولا انها اتخذت بعدا دينيا واعتبر البعض ان هذا الشاب بطلا وبرروا قتله لزوج اخته المسلم واخته علي انه عمل بطولي يستحق عليه الثناء والمديح

اولا: لا حاجه لنا لنقول ان المسيحيه ضد العنف وان المسيحيه الحقيقيه علي مدار تاريخها لم تستخدم العنف مطلقا و منذ ان كان السيد المسيح في الجسد وزرع المحبه والسلام بين الناس ورفض ليس القتل فقط بل الكراهيه التي تنشأ في القلب وتكبر الي ان تصير مسببا للقتل فقد عالج اسباب القتل واسباب العنف من الاساس كذلك من استشهدوا ببعض ايات الكتاب المقدس في تبريرهم للقتل فقد كان استخدام خاطئ للاسف الشديد فلا يجب ان نستخدم ايات تخدم فكرنا حتي لو كان خاطئ ونسئ تفسيرها ووضعها في مكان خاطئ وموضوع بعيد كل البعد عن موضوع وظروف وتاريخ الايه في الكتاب المقدس ( والتي هي من العهد القديم ) اما من يقولون انه دفاع عن النفس نقول لهم ان هذه القضيه ليس بها اي دفاع عن النفس فالقاتل قتل بسبب اخذ الثار وغسل العار ( كما يعتقد ) وبالطبع كان هناك كثير من الاسباب والدوافع وليس هو وحده المسئول عن هذه الحادثه ولكن كل هذا لا يمكن ان يغسل يده من انه قاتل نفس وهذا بالطبع ضد التعاليم المسيحيه وضد تعاليم الكتاب المقدس وضد القانون الوضعي ايضا . فلا يوجد في المسيحيه ايضا الاخذ بالثأر ولا حتي هي عاده قبطيه اصيله فهذه العاده الشريره ادخلتها القبائل العربيه التي استوطنت الصعيد كما ادخلت عادت سيئه اخري واخذها الاقباط عنهم ولكن المصريون علي مدار تاريخهم لم يعرفوا الاخذ بالثأر او القتال والعنف .

ثانيا : لقد اخذت القضيه بعدا دينيا كما قلنا حيث راينا اراء تحاول ان تبرر هذا القتل بايات من الكتاب المقدس او بامثله من التاريخ مثل الشهداء او القديسين وبالطبع يجب ان لا ننظر الي هذه القضيه هذه النظره الدينيه مطلقا لعده اسباب اهمها ان القاتل عندما قام بها لم يكن في حسبانه اي تنفيذ للوصايا اوانه لم ياخذ فتوه من الكنيسه بها ولكن كان الغرض الاساسي كما ذكرنا هو الاخذ بالثأر وغسل عاره وحماية شرفه الضائع خاصة ان اخته كانت تسكن امامه وكانت سبب في اذلال هذا الشاب وعائلته خاصة امام جيرانه من المسلمون فجاءت هذه الجريمه كنتيجه لكل هذه الاحداث المتتابعه والتي كانت اهمها هي اسلمت هذه الفتاه وبذلك وضعت هذ العائله في فضيحه وصمت حياتهم الي الابد وهكذا نري الجريمه ودوافعها بعيده كل البعد عن المنظور الديني جريمه شرف كاي جريمه اخري تحدث في مصر مع اختلاف الاسباب والدوافع اذن فكل من حاول ان يلبسها رداء ديني فقد اخطئ بشده وكل من حاول تبريرها اخطأ ايضا , فمع كل تعاطفنا مع رامي والظروف التي دفعته الي ارتكاب هذا الحادث ومن تقع عليهم المسئوليه فهذا ليس مبرر علي الاطلاق ان نبرر القتل بل ونحاول ان نجد ايات تسند موقفه وامثال من التاريخ تؤيده فهذا ظلما وخطأ فادح ضد المسيحيه وتعاليم الكتاب المقدس .

ثالثا : هناك امر اخر ومسئوليه تقع علي اخرين كما تقع علي رامي كما ذكرنا وخاصة في مسئله اسلمة الفتيات واذكر هنا الفتيات التي تذهب باردتها (ربما بعد علاقه اثمه مع شاب او تكون قد انخدعت بكلام معسول من شاب وباعت دينها واهلها من اجله ) وهذه المسئوليه تقع علي الاهل وعلي الكنيسه ايضا وفي حاله رامي كما هو واضح انها تقع من هذا النوع وهو في الغالب تورط الفتاه في علاقه مع شاب جارها مسلم يضغط عليها بعد ذلك في ان تصير مسلمه حتي يتم معالجة هذه الفضيحه وبالتالي نري ان هناك مسئوليه علي هذه الاسره التي كان تسيبها احدي اسباب ضياع هذه الفتاه وبدلا من معالجة الامر بهدوء وتعقل وحسب وصايا الانجيل وتعاليم المسيحيه والتي تنادي بعودة الخروف الضال والصلاه من اجله وعدم فقدان الامل في توبته راينا هذه الاخ يرتكب هذه الجريمه دون اي تفكير ويحاول قتل اخته وبالطبع بقتلها تضيع فرصتها في التوبه الي الابد وتضيع هذه الفتاه ويضيع ايضا مرتكب الجريمه وهذا ايضا يؤكد لنا ان النظره الدينيه لهذه الحادثه نظره خطائه جدا جدا

رابعا : لكل فعل رد فعل وبالطبع كل من يبررون هذا القتل ويشيدون بالقاتل غاب عن فكرهم امرا هاما وهو ردود فعل هذه الجريمه التي حدثت من الجانب الاخر والعواقب التي من الممكن ان تحدث ولنا ان نتخيل كم الحقد والكراهيه من قبل كثير من المسلمين ضد الاقباط في هذا الحي بل واماكن اخري كثيره والتي قد تصل الي اعتداءت وحوادث ضدهم وضد كنائسهم اخذا في الثأر من القبطي الذي قتل مسلم وفي قضية فتاه اسلمت اي اهدتت من وجهة نظرهم , وخاصة لو نفخ في هذه النيران دعاة الارهاب والتطرف ضد الاقباط والذين من اللا شئ يشعلون نيران تطرفهم ضدنا فما بالنا لو كان هناك مبرر وحالة قتل موجوده فماذا تكون النتيجه ؟؟

بالطبع نحن لا نخاف احدا ولا نخشي احدا حتي لا يتهمنا احد بالجبن والخنوع ....الخ من هذه الاتهمامات الجاهزه ولكن يجب علينا قبل ان نقوم باي عمل او نقول اي قول او تصرف يخص قضيه عامه للاقباط ووضعهم في مصر يجب ان نعي الفعل ورد الفعل ونتعامل بحكمه وتروي وليس باندفاع وغضب نتعامل بتعقل وليس بعاطفه ولننظر الي قداسة البابا ونتعلم من الحكمه والهدوء في مثل هذه القضيه ونشكره عليها ولا نلومه فالذي في وسط الحدث ليس مثل الذي يتكلم وهو امام جهاز كمبيوتر او من بلد اخر يجب ان نحسب ردود الفعل الغاضبه جيدا ونعي بشده هذا الامر .

وفي النهايه نحن لا ندين القاتل ولا نبرر له قتله فالقتل قتل والعنف مرفوض تماما كما ان الدفاع عن النفس امر لا غبار عليه ومن حق الشخص ان يدافع عن نفسه وعرضه وشرفه بكل قواه ولكن هذه القضيه ليست دفاع عن النفس ولكنها قتل .

كذلك يجب علينا ان نحترم القانون (((رغم المؤخذات الكثيره في تطبيق القانون بعدل في مصر ))) ونخضع له ((فيما يوافق وصايا الانجيل وتعاليم المسيحيه )) كما امرنا الكتاب المقدس لذلك لا يجب ان نطبق القانون بذراعنا او نعتمد علي قوتنا وانفسنا في تطبيقه والا تحولت الحياه الي غابه واصبحت البلطجه هي الحل وحتي لو كان هذا ما يحدث جزئيا الان في مصر ولكننا كمسيحين يجب ان لا ننساق نحن ايضا لهذا الامر فنحن في النهايه مسيحين نتبع تعاليم المسيحيه ونسعي بنور المسيح في العالم وفي وسط كل هذه الشرور والكراهيه والعنف نزرع الحب والسلام والتسامح وهذه هي المسيحيه الحقيقيه وهذه هي تعاليم الرب يسوع له المجد ,


التعليقات (25)add comment

منير بشاى said:

أؤيدك من قلبى على هذا المقال المتزن والواضح والصريح. ما يزعجنى فى الامر كله أنه يبدو لى أننا تأثرنا بتعاليم الدين الآخر فى تبنى أسلوب العنف فى الدفاع عن إيماننا الذى هو أساسابعيد عن العنف.
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
17 أكتوبر - 2008
الأصوات: +7

يوسف الفرماوى said:

الاستاذ / عصام نسيم
مقاله هادئه ورزينه جزبتنى من أول فقره الى أخر فقره ك ( نسيم ) البحر . ربما كانت مليئه بالقتل والكره والاحتكاك والتربص ولكنها أنتهت بمحبه المسيح والمسيحيه لكل العالم ..شكرا لك .

وتعقيبا على الأستاذ / منير بشاى فعلا الموروث الثقافى خلال الأعلام وخصوصا فى الثلاثه عقود الاخيره قد أثر على الشباب المسيحى بموروثات لم يكن يعهدها أحد من قبل .
ولكن الأن ما هى الوسيله فى تصحيح هذه الموروثات ؟
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
17 أكتوبر - 2008
الأصوات: +7

حسن ومرقس : اتنين لصفر للشيطان said:

حسن ومرقس
قال حسن لصديقه مرقس معزيا " يالله يا عم ولا تزعل ..
آدى واحد قبطى قتل واحد مسلم .. نبقى خالصين .. واحد لواحد !!
وهنا جلجلت ضحكات الشيطان قائلا :
" لا .. لا .. اتنين لصفر لصالحى أنا "

رغم اننا لسنا فى موقف يدعو للضحك أو الفكاهة الا أن هذه النكته
تقول كل شيئ .
لا شك ان القتل عمل شيطانى ولكن ..ظروف هذا الحادث لا سابقة لها فان
عنصر ( سبق الاصرار والترصد ) غير موجود هنا وأى قاضى حتى لو مش عادل
اصلا ان وضع نفسه مكان رامى لحكم بالعدل.والخوف من تطرف القضاء ان
نظر للقضيه بعين ( قبطى قتل مسلم ) وهى ابعد من هذا بعد الحق عن
الباطل . قاتل القبطى فى دفش أخذ براءه رغم توافر اركان جريمة قتل
بكل المقاييس اى ان ثلاثة اشخاص استدرجوا الضحية بعيدا بنية القتل
وهذا قانونيا ( اصرار وترصد ) بعكس حادث رامى الذى تحمل من العار
سنين وجاره وجيرانه بهزؤون به ، ضف على هذا ان حيادية القضاء والعدل
اصبحت معدومه والحكم ب 5 سنين أشغال على كاهن يعلم القاضى مسبقا
براءته لأكبر دليل على فساد القضاء فماذا ينتظر رامى ان لجأ للقضاء؟
رغم ان هذا ليس مبررا لفعلته ولكنه ماس كهربى فى اعصابه التى احتملت
الكثير.!
دعونا نرى الموضوع من زاوية أخرى ..

لو كان قاتل دفش قبطى لطلبت له الاعدام ولو كان قاتل الأميرية مسلم
لطلبت له البراءة .!

فيا أستاذ عصام ليس كل القتل قتل ولو ان الغالب الوحيد هو الشيطان.
. . اتنين لصفر . أبو النوج
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
17 أكتوبر - 2008
الأصوات: -8

منبر بشاى said:

إلي أبو النوج
ألقتل هو إنهاء حياة إنسان.فالقتل كله قتل، ولا فيه قتل وفيه هزار؟ أعتقد ما تقصده سيادتك أن ظروف القتل تختلف وكذللك المسؤولية وبالتالى ألعقاب.
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
17 أكتوبر - 2008
الأصوات: +6

الاستاذ بشاى said:

الى الاستاذ منير بشاى .. عندك حق هذا ما أعنيه تماما.
أبو النوج
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
17 أكتوبر - 2008
الأصوات: -8

الى الاستاذ /عصام نسيم said:

مقاله رائعه رزينه واعيه بكل جوانب الامر وليست مقاله عنتريه نضاليه من خلف اسوار البهتان والتخفى ما قلت فى مقالك مؤمن به كاملا وناديت به ونلت من الاتهامات الكثير والكثير 00ربنا يسترها عليك ولا تنال مثل ما نلناه من اتهامات تاره اننا عملاء امن الدوله وتاره اننا مسلمين متخفين تاره نريد بث روح الخنوع فى نفوس اخوتنا 00عموما الرب شاهد وعالم بما فى النفوس 00وفعلا ياعزيزى كل من استشهد بايات من الكتاب المقدس ذكر من العهد القديم وبلامس اثرت هذا الموضوع مع احد الاخوه مناضلى الحناجر 00وسالته هل يوجد ذكر حادث قتل واحد فى العهد الجديد 00بل المره الوحيده الذى استخدم فيها السيف نهر الرب يسوع مستخدمه نعم نحن دين محبه وسلام ولا بد ان نبعد عن مستنقع البغض والكراهيه حسب ما علمنا ديننا 000
لنتوقف عن الاتهامات والاتهامات المضاده ونبحث عن مخرج لتخفيف وطات ما فعله رامى00فى نظرى لابد وان يتكاتف محامى او اثنين من ذوى الضمائر الحيه وليسو من هواة الشهره والفرقعه الاعلاميه او المكاسب الماديه على حساب هذا المسكين (طبعا لا نقول مجانا)ولكن لا يكون الهدف الماده فحسب 00وذلك للدفاع عن هذا المسكين ضحية الظروف الصعبه 00وشرح ملابسات ودوافع ما فعله رامى لتخفيف الحكم عليه (ليتنا نشرع فى توكيل من يصلح لهذه المهمه )قبل البكاء على اللبن المسكوب0000000على فكره شكرا استاذ /منير بشاى انت اللى سبحت اول من سبح ضد التيار00شكرا جزيلا
مش كده ولا ايهههههههههههههههههه
ابو قلب طيب
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
18 أكتوبر - 2008
الأصوات: +22

فينحاس said:

واحد يغني و التاني يرد عليه؟
واضح ان شلة امن الدوله قررة استلا مي و لا أستبعد أن يقوموا بالقبض على أي شخص بحجة أنه فينحاس كما فعلوا مع الأب يوتا. صدقوني أنتم أتفه مما أتخيل؟
إلي الأخ الذي لم يرى غير أخطاءي الأملاءيه أعرف أن هذا يزعجك فاللغة بالنسبه لكم إعجاز؟ والقرآن هو المعجزه وعجبي؟
إلى كل إخوتي في المسيح كل ما أريده من قصة فينحاس أن نعتمدعلى أنفسنا ولا ننطظر معونه من أحدفإن كان الله معنا فمن علينا؟
ودعوني أتسأل لماذا لم يقم الأشاوس المسلمين في الأميريه بحملة تدمير وإرهاب كما عودوناعلي الرغم من أنها المره الأولي التي يكون فبها قتيل مسلم؟ هل نزلت المحبه فجأة في قلوب المسلمين؟
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
18 أكتوبر - 2008
الأصوات: -14

abona said:

أوافقك كثيراً على ما كتبت ولكن:-
ما الذي دفع عاطف لإستخدام العنف بعذ فترة ليست وجيزة من حالة الإشهار
طبعاً البنت جت سكنت قدامه وزوجها كل شوية يحتك بيه والظاهر إن حضرتك إما تعيش في منطقة مترفهة أو خارج مصر ففي المناطق الشعبية في مثل هذه الظروف ربما تتحول إلى زفة وراء عاطف من المنطقة بزقة من زوجها لحبة متسكعين وهؤلاء ما أكثرهم في المناطق الشعبية وعلشان يقدر يعيش لازم تبان قوته لست أشجع هذا لكنه معاش يا حبيبي لو مش مصدق هات معاك كاميرا تصوير مع مصور شاطر وإمشي مع كاهن في منطقة شعبية وستجد فلكلور إسلامي بالنسبة لهم رائع يمضي وراء الكاهن بكلمات سوقية لا أصفها لك ممكن تشوفها بنفسك
أما عن القانون في مصر لو وجدته دلنى عليه القانون بيتفصل على قد الحاجة بالضبط
يعني ممكن تحصل على منطوق القانون وضده في نفس الحالة حسب الحالة الترزي يفصلها زي ما إنت عايز على قد فلوسك وثقلك {صدقني لا أمزح بل جربتها وشكراً}
لست فرحان بهذا بل حزين وأصلي أن يصلح ربنا حالنا وكفاية ده قمة الإنحدار
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
18 أكتوبر - 2008
الأصوات: -14

أمين المصرى said:

نعم أخى الفاضل معك الحق وليباركك الله فنحن متميزون ومنتصرون بسمونا وارتفاعنا الروحى والأخلاقى
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
18 أكتوبر - 2008
الأصوات: +13

الى الاخ ابونا said:

#### من فضلك دعك من التنكر تحت اسم ابونا 00والا قل لنا انت ابونا من؟؟؟؟؟؟؟؟
مش كده ولا ايههههههههههههههههههههه
ابو قلب طيب
=========
تنويه من المحرر لمن يكتب تحت اسم ابو قلب طيب

abona
كاهن معروف للكثيرين ومعروف للموقع وهو غير مطالب بوضع اسمه ان لم تكن هذه ارادته ولم يقيمك احد قاضيا على المعلقين لتطلب منهم ان يضعوا اسماءهم لانك انت نفسك تكتب تحت اسم مستعار .

وقد تم حجب الكلمات الخارجة من مداخلتك التى ليس لها علاقة بالموضوع
ورجاء الالتزام بالموضوع المطروح دون الهجوم على شخوص المعلقين ان اردت لتعليقاتك ان تنشر
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
18 أكتوبر - 2008
الأصوات: +8

صموئيل عازر دانيال said:

إلى الأستاذ عصام نسيم
كآخر الكل إسمح لي أن أُقدم لك كل التقدير على مقالك وما اشتمل على الرحمة والمحبة المشهور بها الأقباط. وإني تعودت أن أقرأ تعليقات المشاركين أولاً قبل أن أكتب مشاركتي. وأنا أشكر إلهي أن الوعي القبطي على أشده وأن التقوى المسيحية القائمة على شخص ربنا المبارك يسوع المسيح ووصاياه وإنجيله مغروسة في النفوس، تلك التي ورثناها من معلمنا الناظر الإله مار مرقس الإنجيلي والرسول وكافة آبائنا وأمهاتنا الشهداء والشهيدات والقديسين والقديسات النساك لُبَّاس الصليب. الأقباط جنس مختار من الله لأنهم قبلوا اختيار الله لهم بعد أن رذلوا عبادة الأوثان وأقبلوا إلى الإله الحقيقي وحده، فاعتبرهم الله شعبه وباركهم قائلاً بفم النبي كنبوة: "مبارك شعبي مصر" في نفس الوقت الذي كان شعب إسرائيل يدعوه الله شعبه. فشكراً لله. والبركة والنعمة لكل قبطي في مصر وخارج مصر فنحن شعبه وغنم رعيته.
أما الأخ رامي الذي كلما أنظر إلى صورته وأتفرس في ملامحه تدمع عيناي، لأن مُحياه وسحنته تنطقان بالبراءة والطيبة والتواضع، إنها سحنة القبطي الطيب الذي يسكن المسيح في قلبه بالروح القدس. وأما ما بدر منه فهو من وطأة الضعف البشري بسبب اللحم والدم الذي نلبسه ونشتاق كلنا أن نخلعه لنلبس الجسد الممجَّد الجديد السماوي. فألتمس منكم جميعاً أن تصلُّوا من أجله لأنه مختار من الله ولكن وطأة الضعف البشري قد أسقطته، لكن يد الله الرحيمة ستقيمه بريئاً بنعمة من الله وبشفاعة المسيح ضد المشتكي الذي يشتكي علينا جميعاً أمام الله بسبب ضعفاتنا الناتجة عن جسد اللحم والدم هذا. وأدعو كل القادرين أن يسعوا لأن يجمعوا هيئة دفاع قوية من المحامين الكبار لكي يقفوا أمام عدالة المحكمة يطلبون له البراءة، وفي الوقت نفسه أن يسعى المسئولون والمقدَّمون من أراخنتنا الأقباط أن يسعوا إلى أهل القتيل ليعرضوا على أسرته أن يرضوا بأي دية يطلبونها لكي نراضيهم في إبنهم الذي قُتل. والرب يُنجح مقاصدكم جميعاً.
والأمر جَلَلٌ وليس من وقت للجدال الفارغ، فلا داعي لا للتهليل له ولا لإدانته بالدينونة، فنحن جميعاً تحت الضعف، كما أن الخطية خاطئة جداً، وبدلاً من ذلك فلنسعَ بعمل جدي لكي تُسوَّى القضية ودياً بروح المحبة التي هي شيمة الشجعان، وفي الوقت نفسه يكمل الدفاع القوي عمله لمنع أي حكم بالإعدام لا سمح الله يذلك. والرب معكم آمين,,,
صموئيل
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
18 أكتوبر - 2008
الأصوات: +14

الاب يوتا said:

يبدو ان الضغط شديد على المسلم ابو قلب طيب من رؤساءه فى الجهاز الامنى خاصة انه ومجموعته الاسلامية حاولوا بكل الطرق استفزاز اي اب او كاهن يكتب مقال او تعليق لكى يتوصلوا الى شخصيته ففقد اعصابه عندما فشل فى اسلوبه المفضوح هو ومجموعته المسلمة فحاول التجربة مع اب كاهن يعلق باسم ابونا وحاول التشكيك فيه لعله يعرف من هو لكن شكرا لمحرر الموقع الذكي الذي كشف هذه المحاولة الساذجة
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
18 أكتوبر - 2008
الأصوات: -15

Egyptian from Egypt said:

شكرا لكل فطين استطاع ان يميز الخراف عن الجداء
الويل لمن زرعهم في حقولنا
الله فقط يقصر ايام وجودهم بيننا
أسرع يا رب وأعنا
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
18 أكتوبر - 2008
الأصوات: -15

من اقباط المهجر said:

هذه المقاله بناءا علي الوضع الحالي ربما تكون افضل ما نفعله- ولكن اليس هذا الوضع السلبي من فديم الذمان اوصلنا الي ما نحن عليه الان- هذه ليست قضيه دينيه اذا كانت الاقليه في مصر هي الاهندوز سوف يجدوا نفس المصير مثل الاقباط علي يد المسلمين- شيء واحد في المقاله واضح وهو تشخيص الحادث واسبابه ولكن مره اخرى يدور حول عيش جبان تموت سالم انا انكر الفعل زاته لاني مسيحي ولاكن لا ادين رامي ايضا لاننا لا نعرف ما في القلوب مثل الاهنا اذا لا تدين لكي لا تدان -انا كنت في الجيش وقتلت ما رايك لقد ازهقة نفوس بشريه كثيره بريئه هل من اجابه؟كلنا بشر ومعرضين للوقوع في الخطاء وليس الخطيه هناك فرق اليس الوضع في مصر هو السبب الاول والاخير فيما حدث وسوف يحدث ام انت كمسيحي مغيب واصبح والرضي بالزل افضل سيماتك- الشاب المسيحي اللي قتل بضم القاف هو الي مات في ابوقرقاص (مش متأكد من اسم المكان) القاتل مسلم - العقوبه - سنه مع ايقاف التنفيذ- رامي قتل ايضا - ماذا سوف تكون العقوبه ؟ اعتقد ان الاجابه سهله -اما فلسفة عيش جبان تموت سالم لن تمنع حدوث ما انت بموقفك السلمي تحاول ان تمنع حدوثه كل ما انت تفعل انك تؤاجل يوم الحدث فقط ولكن سوف يأتي هذا اليوم اردت ام ابيت لذلك في كتابك ايضا او ما يقوله لنا العقل ان نكون حكماء كالحيات-اما رامي ربنا يكون معاه ازكروه في صلاتكم لانهم بيعزبوه الان- smilies/cry.gif smilies/sad.gif smilies/angry.gif
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
18 أكتوبر - 2008
الأصوات: -16

الى ادارة الموقع said:

انا لم اسمح لنفسى ان اخطاء فى حق اى شخص الا اذا بادرنى ب العداء والتهكم ولم اقيم نفسى قاضيا نيابة عن احد 00كل ما فى الامر رجوته حفاظا على هيبة الكهنوت وبما اننا كلنا متخفين وانا قلت هذا فى تعليقى الذى شوهتوه ايه لزمة استخدام لقب كنسى فى التخفى 00على ما يبدو فترة تمتعكم ب الحياديه قربت على النفاذ 00الحياديه لازمه ورائ المعلقين ضرورى والا لماذا هذه المنتديات والاراء واستخدام الالقاب تتعلق بمصالح شعب وليس افراد 00الشعب القبطى كله يتاثر سلبا او ايجابا بطريقة عرض مواضيعنا 00نرجو استمرار الموقع على حيدته ولنترك البغض لبعضنا 0000
ابونا ان كنت قدسك اب كاهن لك منى كل احترام وتقدبر وارجو ان تقدر دوافعى وصدقنى لم اسمح ولن اسمح لنفسى ان اهين احدا طالما لم يبادرنى ب التهكم والسخريه 00فما بالك با كاهن 00انا عرضة رائ ولقدسك حرية تقدير الامر 000000برضه ربنا يعطيتى قدر نيتى وسؤال قلبى 00خيرا كانت ام لاقدر الله شرا 000
مش كده ولا ايههههههههههههههههههههه
ابو قلب طيب
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
18 أكتوبر - 2008
الأصوات: +17

هــــانز إلى الحبيب جدا الأب يوتا said:

إلى الحبيب جدا الأب يوتا
أتشرف بأن أشد على يدك وأنحنى لأقبل يدك وقلمك أبى الفاضل يوتا ـ أنا مع كل حرف خطه قلمك المسيحى الحق ـ أما عن رواية تيس عزازيل والتى كانت ردا لفعل ـ فلقد جاء الدور على العبد لله بأشارات الأتهام إننى أنا الذى كتبتها ـ وهذا شرف لى وليس إتهام ـ لكننى لا أستطيع أن أنسب لنفسى عمل لغيرى ـ أنا مؤمن تمام الأيمان والله يعين ضعف إيمانى إن قوتنا هى فى المسيح وهو الذى قال بفمه الطاهر ـ قوتى فى الضغف تكمل .
فى إنتظار الكثير من المقالات لقدسك ـ وليس هذا طلبى فقط ـ بل طلب الكثيرين منى ذلك وعن يقين تخيلوا أن محبتنا لبعض تتضمن علاقات شخصيه إن لدى إيميلك وتليفونك ـ وعندما تكلمت معهم صراحة ـ إننى لم ولن أطلب يوما من أحد أى بيانات حتى ولوالأيميل الخاص به ـ أما إذا أردت أن تطلب الأيميل والتليفون الخاص بى فلك أن تطلب ذلك من قيادة الموقع .على أي حال نرجو المزيد من مقالاتك التى لا أشك أن أى إنسان ينطق العربيه فى كل أنحاء العالم لا يقرأها . الرب يديم كهنوتك ـ وصلى من أجلى.
هــــانز
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
18 أكتوبر - 2008
الأصوات: -18

فينحاس said:

الي من يبحث عن أقباط المهجر للمساعده ولماذا يا أخي الحبيب لا تساعد نفسك؟
لماذ ننطظر معجزه أو مساعده أو حتي أمر كنسي حتى ندافع عن أنفسنا, ما هذا الهراء؟
تقول هناك 30الف في قرية الطيبه محاصرين,وماذا فعلوا هم للدفاع عن أنفسهم؟أم يختبئ كل واحد في بيته في إنطظار الأوباش ليغتصبوه وتكون أمنيته بعد ذلك ان يتروكوه حي يرزق؟ كما حدث في الكشح1.
صدقوني مهما قمنا بمظاهرات و ندآت فان كل هذا يتحطم علي صخرة رأى الكنيسه الرسمي امام العالم بأنه لايوجد إطهاض.
والدول هنا لا تتحرك بسبب كلام مرسل لكنهم يريدون ورق رسمي أو حركه شعبيه لا هذه السلبيه.
إنه حقا هلك شعبي لعدم المعرفه. تخافون من حرب أهليه ولا تخافون مما يحدث من تصفيه وخطف وتطهير عرقي بطئ؟
تخافون ان لا يصبح عليكم شمس وأنتم تموتون كل دقيقه. ماذا حدث لكنيسةالشهداء؟
هل قرأ أحدكم قصة فينحاس في سفر العدد25
إلى كل إخوتي في المسيح كل ما أريده من قصة فينحاس أن نعتمدعلى أنفسنا ولا ننطظر معونه من أحدفإن كان الله معنا فمن علينا؟
ودعوني أتسأل لماذا لم يقم الأشاوس المسلمين في الأميريه بحملة تدمير وإرهاب كما عودوناعلي الرغم من أنها المره الأولي التي يكون فبها قتيل مسلم؟ هل نزلت المحبه فجأة في قلوب المسلمين؟ أم صدقوا ما أشاعوه من أنه لدينا أسلحه وعندها قال كل لنفسه ولماذا أموت أنا أيضآ بسبب إنسان مستبيح إختار هذا الطريق وأخذ نصيبه؟
نقول في الأمثال يافرعون ايش فرعنك. ويقول لنا الله تشدد و تشجع ولا تقل إني ولد.
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
19 أكتوبر - 2008
الأصوات: -14

الاب يوتا said:

الاستاذ هانز اشكرك على محبتك العظيمة وانت لك مكانة واحترام كبيرين فى قلبى لانك من اشد المخلصين الذين نجدهم يدافعون عن كرامة وحقوق الاقباط بشجاعة تامة وسوف استمر فى فضح الظلم والاكاذيب التى يروجونها عنا ونشكر الرب لعودتك الى الكتابة مرة اخري واتمنى ان يتم التركيز على بعض الاقباط الذين يخونون الكنيسة والقضية القبطية كما نتمنى التركيز على المجموعات المسلمة التى تخترق المواقع القبطية وتنتحل اسماء مسيحية لتهاجم الاصوات الشجاعة وهم يحاولون التشكيك وهمهم الاول مهاجمة اي مقال فى صالح الاقباط وايضا يحاولون معرفة الشخصيات التى تكتب مدسوسين من الاجهزة الامنية ونتمنى ان تقوم المواقع القبطية بعمل اللازم معهم وايضا هناك دور على الاحباء القراء لابعادهم عن المواقع القبطية
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
19 أكتوبر - 2008
الأصوات: -14

ملاحظه said:

بعض المعلقين تركوا الموضوع الاصلي وراحوا يهاجمون بعضهم البعض
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
19 أكتوبر - 2008
الأصوات: +1

قبطي said:

يا اخ فينحاس هدي نفس شويه وبدلا من ان تشكر الله علي ان لم تحدث رودود فعل حتي الان في الاميريه ليس معناه ان قد هبط فجاءه المحبه في قلوبهم ولكن ربما يكون للامن دور وربما يكون منتظرين فرصه معينه وربما يكون سبب اخر ولكن ليس كما تتوهم وتعتقد انه قتل لهم واحد وهم يخشون من هذه الحادثه لانك ان كنت تعتقد ذلك فانت لم تعرفهم حق معرفه اخي حقوقنا لم تاتي بالعنجريه والكلام المرسل حقوقنا يجب ان ننالها من خلال اسلوب مسحيي بعيد عن العنف والقوه والقتل وان لم يعجب احد هذا الامور فليذهب عن دين اخر ياتي بحقه بالعنف والقوه ,
ملحوظه حتي لا يتهمنا احد الاغبياء بانني مسلم اوعميل امن دوله احب ان اقول له شئتم ام ابيتهم فهذه تعاليم المسيحيه والعنف والقتل لم ولن يكون اسلوبنا
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
19 أكتوبر - 2008
الأصوات: +13

هـــانز ـ شكرآ لمحبتك أبى الحبيب يوتا said:

شكرآ لمحبتك أبى الحبيب يوتا ـ وصدقنى كل كلمه تكتبها أعتبرها حروف من ذهب ببساطه لأن أمثالك وأمثال الأب زكريا بطرس لا يتعدوا أصابع اليد الواحده ـ ونأمل أن نرى العشرات بل والمئات من أمثالكم ـ وأتعهد بصلواتك أن أكشف على قدر النعمه المعطاه لى أضداد الكنيسه ـ وكما قالها قداسة البابا أكثر من مره أن الجروح التى تأتى من داخل الكنيسه أصعب بكثير من الجروح التى تأتى من خارجها ـ لك كل محبتى ـ وربنا يديم كهنوتك.
صلواتك يا أبى.
هـــانز
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
20 أكتوبر - 2008
الأصوات: -13

فينحاس said:

صدقني أشكر الله داءمآ علي كل الأحوال,لكني حزين جدا على مثل هذه الأراء.التي تدعوا لقبول هذا الهوان, بل تتجاسر وتدعي ان المسيحيه هكذا؟ اى مسيحيه تقصد يا هذا؟ ام أناديكم بإسمكم الحقيقي ـ أولاد الآفاعي ـ
هل أصبح الأسبان خطاه لأنهم دافعوا عن أنفسهم وحرروا بلادهم؟ و ان إدعيت أننا في زمن آخر, فماذا عن المسيحيين في جنوب السودان هل هم أيضآ خطاه بعد أن حصلوا على الحكم الذاتي؟ ألا تخجل؟؟؟
تقول أن هدؤ الأميريه ربما للأمن دور فيه؟ منذ متي ؟
أعلم جيدا أن للأمن دور, ولكننا نعلم جميعا في آي إتجاه.
إخوتي في المسيح ,
أصرخ إليكم أن تفيقوا قبل أن نهلك لعدم المعرفه.
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
20 أكتوبر - 2008
الأصوات: -13

الى قبطى said:

اخى الخبيب /قبطى ماذكرته سبق وان نوهت عنه والمحترم الذى خاطبته سعادتك لديه اصرار غريب على هذه المقوله ولو راجعت اغلب الموضوعات ستجده حاشر هذه العباره حشرا وكانها نوع من التحريض تحت ستار الغيره على المسيحيه00(كم من الجرائم ترنكب باسم الدفاع عن المسيحيه)فلا تتعب نفسك اخونا الحبيب المسيحيه التى تربينا عليها غير مسيحية هؤلاء00الرجل كان فى منتهى الادب ونعتنا باولاد الافاعى 00افعى تلوشه بعيد عنك 00نضال حناجر بتاع ناس مش خسرانه حاجه بل ب العكس لو حدث لا قدر الله مكروه لاخوتنا شعب الاميريه سيجد هؤلاء ماده للعويل والصراخ 00النصحيه تنفع اصحاب العقول النيره اما من باع عقله واصبح مكلفا بعملا ما لو سمع نصيحتك سيقطع عيشه00مش كده ولا ايههههههههههههههههههه
ابو قلب طيب
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
20 أكتوبر - 2008
الأصوات: +11

قبطي مصري said:

بدلا يا فينحاس من ان تشكر ربنا انه لم يحدث مكروه في الاميريه تعتقد ان القتل والعنف هو السبب في عدم قيامهم باعمال عنف ربما انت لا تعرف طبعية هؤلاء الوحوش او تجهل التاريخ ربنا موجود
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
21 أكتوبر - 2008
الأصوات: +7

فينحاس said:

تحيه إلي أبونا زكريابطرس فينحاس هذا الزمان و كاروز الديارالأسلاميه. وتحيه الي الأب يوتا وكل الشرفاء المقاومين لأبليس وكل حيله الشريره.
و أقول الي شلة أولاد الأفاعي ـ آمن الدوله سابقا, أنه مهما حاولتم فإنكم معروفين ومكشوفيين تماما. لأنه ببساطه ـ لغتك تظهرك ـ
ومهما حاولتم من بلبله وتشوييش وبث روح اليآس والأستسلام فلن تنجحوا. فإن كان الله معنا فمن علينا.

 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 أكتوبر - 2008
الأصوات: -1

أكنب تعليق
quote
bold
italicize
underline
strike
url
image
quote
quote
smile
wink
laugh
grin
angry
sad
shocked
cool
tongue
kiss
cry
مساحة أصغر | مساحة أكبر

busy
 
< السابق   التالى >

ستظل حياً فينا

المرحوم د. شوقى كراس ، وإن مات يتكلم بعد

الكتيبة الطيبية

الكتيبة الطيبية

صوت الإختبار

صوت الإختبار
alkarma.jpg
اضغط هنا لتحميل الكتاب هدية من د. مارك غبريال
القاموس القبطي
Coptreal
الهيئة القبطية الكندية
التجمع القبطي الأمريكي

إستمارة الدخول للموقع






هل فقدت كلمة المرور؟
ليس لديك حساب سجل الآن
RocketTheme Joomla Templates