الصفحة الرئيسية arrow المدونة arrow محاذير العمل القبطى فى المهجر
محاذير العمل القبطى فى المهجر طباعة ارسال لصديق
كتب منير بشاى ، لوس أنجلوس   
الاثنين, 22 سبتمبر 2008

منير بشايمنير بشاى ، لوس أنجلوس

مرة أخرى أعود إلى الموضوع القديم الجديد الخاص بتفعيل دور أقباط المهجر. وسوف لا أمل من طرق هذا الموضوع طالما كنت حيا، حتى وإن كنت أبدو أحيانا وكأننى (أنفخ فى قربة مقطوعة) وذلك لأننى أعلم أن إرادة الله من وجودنا فى المهجر أن نكون صوتا لمن لا يستطيعوا الكلام فى مصر. وأنا أرجو أن تكون لهذه الكلمات صدى عند الكثيرين وأن تتحول من كلمات إلى أفعال. 

عاش أقباط مصر أزهى عصورهم فى الفترة الليبرالية فى النصف الأول من القرن الماضى.  أما فى النصف الثانى ومع ثورة 23 يوليو 1952 فقد بدأ الأقباط يمرون بنكسة خطيرة. لقد تحول التركيز من القومية المصرية إلى القومية العربية. وبدلا من المساواة على أساس المواطنة تم تغليب النزعة الدينية وتيار التأسلم فى كل مناحى الحياة  

 

      وأحس الأقباط بشعور متزايد أنهم غرباء على أرض أبائهم واجدادهم. ومع فتح باب الهجرة وتشجيع الدولة عليها رغبة منها فى التخلص من أكبر عدد من أقباط مصر، طرق الأقباط هذا الباب سعيا وراء حياة أفضل لهم ولأولادهم. وقد تم هجرة نحو 2 مليون قبطى إلى جميع أنحاء العالم حتى الآن. 

      ولكن الدولة فى محاولتها التخلص من الأقباط سرعان ما أدركت أنها كانت قصيرة النظر. فهؤلاء الذين هاجروا تحولوا إلى شوكة فى جبينها. فالمهاجرون تحولوا إلى دعاة يعلنون مأساة أخوتهم للعالم الحر. وهكذا إنخرط الكثيرون من الأقباط فى المهجر فى العمل السياسى رغبة منهم فى رفع المعاناة عن أقباط الداخل. ولأن التجربة السياسية كانت جديدة على أقباط المهجر إذ كانوا يفضلون الإبتعاد عنها فى وطنهم الأم خشية الإنزلاق فى مخاطرها، فكان من الطبيعى أن تحدث أخطاء فى الممارسة. وهذا ليس عيبا فيجب أن نتعلم من أخطاء الماضى حتى لا نكررها فى المستقبل. ولذا يلزم أن نتدارس هنا بعض المحاذير التى يجب أن نتفاداها إن أردنا للعمل القبطى أن ينجح . 

      التعامل مع الكنيسة

      الكنيسة القبطية فى مصر بحكم دورها القيادى تحرص على أن تكون لها صلات طبيعية وقنوات مفتوحة مع الدولة تساعدها على رعاية مصالح الشعب القبطى. علينا أن نفهم هذه العلاقة ونحترمها ولا نعمل ما يسىء إليها. لا يجب ان نسبب للكنيسة حرج بأن نقحمها فى نشاطنا السياسى الذى قد لا ترضى عنه الدولة والذى يجب أن نتحمل وحدنا مسئوليته. 

      التعامل مع الإسلام

      الكثيرون من المهاجرين الأقباط قد تركوا مصر لسبب مشاكل كثيرا ما تتعلق بإنتمائهم الدينى. ومن الطبيعى أن يكون لهؤلاء نظرة خاصة فى الموضوع تنعكس عليها قناعاتهم وتوجهاتهم. هذه تصرفاتهم الشخصية التى ترجع لهم كأفراد. أما المنظمات القبطية الحقوقية فيجب أن تباعد نفسها عن هذا وتتبنى سياسة التعايش بين الأديان بناء على الإحترام والتسامح المتبادل. إنه لا خيار للأقباط والمسلمين فى مصر من التعايش معا على أساس أن الدين لله والوطن للجميع. 

      التعامل مع القضايا السياسية

      هناك بعض القضايا السياسة التى لها حساسية خاصة مثل القضية الفلسطينية. وقد يكون لكل واحد منا رأيه الخاص فيها. ولكن كمنظمات قبطية يجب أن نباعد أنفسنا عن الإنحياز لجانب من الصراع الذى يمكن أن يسىء إلى قضيتنا وفى نفس الوقت لن يحل القضية بل ربما يزيدها تعقيدا. علينا أن نؤيد حق المواطنين الأبرياء فى العيش فى سلام. وموقفنا يجب أن يكون أننا نؤيد الحل الذى يصل إليه الأطراف المعنية عن طريق التفاوض. 

      فى النهاية علينا أن نفهم حقيقة دورنا وإلامكانيات التى لدينا. نكون غير واقعيين إذا اعتقدنا أننا نستطيع إصلاح الكون. إن مسئوليتنا هى مجرد مساعدة إخوتنا فى مصر ليحصلوا على حقوقهم كمواطنين أصلاء. أى محاولة للإبتعاد عن هذا الهدف يضيع الوقت والمجهود ويضعف إمكانية النجاح. وأى إساءة لإستعمال الأساليب المتاحة قد يدفعنا للخلف بدلا من التقدم نحو الأمام.

هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته


التعليقات (25)add comment

+ الطريقة المثلى ...+ said:

+ من كل قلوبنا نشـــكر هذا الشعور الطيب النادر وجوده في هذه الآونة الأخيرة بخصوص مساعدة أقباط بلدنا للحصول على حق المواطنة الآمنة والعادلة التي تكفل لهم الحرية والسلام ...
+ أنا في رأيي أن الطريقة المثلى لتحقيق هذه الأهداف - مع احترامي لكل ما أشرتم إليه - هي : كســر شوكة الإسلام في مصر ، أما عن الكيف ..؟؟ فالطريق الذي يسلكه أبونا الموقر القمص زكريا بطرس - عملاق تعرية الحقيقة المحمدية - واضح وصريح لكل من يمكنه السلوك فيه ..وأكرر لكل من يمكنه السلوك فيه .. والنتائج حتى الآن تبشر بكل خير ، والمتابع فقط يعرف ذلك ...، و ياريت الكل يتابع .
ولكم جزيل الشكر .

(قبطي=مصري)
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: -2

Egyptian from Egypt said:

شكرا لرأيك السديد أيها الأخ الفاضل "منير " ولكنك يا سيدي أغفلت النفاق الذي يمارسه البعض والمزايدات على قضيتنا حتى من المعلقين المندسين الذين يتخبطون ويعرجون بين الفرقتين
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: -14

ابو قلب كبير said:

الاستاذ الفاضل منير بشاى
مقال رائع وكنت اود لو اضفت سيادتك بند عن التعامل مع الدوله وهل يجوز ان يقوم بعض الافراد بعقد صفقات تحت الترابيزه مع الدوله بينما يظهرون للعامه على انهم مدافعين عن حقوق الاقباط وهل يجوز الحوار مع حكومه لا تظهر اى نيه حسنه تجاه الاقباط ام ان الادعاء باجراء حوار مع الحكومه فى هذه الحاله هو ضحك على الدقون
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
23 سبتمبر - 2008
الأصوات: -1

Mounir Bishay said:

إلى قبطى = مصرى
أبونا زكريا يقوم بوظيفته فى التبشير كرجل دين. أما فى مصر فليس هناك بديل من نشر ثقافة التسامح وقبول الآخر على أساس إحترام الأديان. فمع أن هناك أفراد يغيرون دينهم من الطرفين ولكن لن يأتى قريبا الوقت الذى سيتم فيه التخلص من جميع أتباع أحد الديانتين.

إلى Egyptian from Egypt
أتفق معك أن النفاق هو مصيبة المصائب. ولكننى لم أتعرض له لان هذا هو من البديهيات المسلم بها ولا تحتاج إلى نقاش.

إلى أبو قلب كبير
طبعا لا يجوز لأى شخص أن يتصرف كيهوذا ويبيع القضية لمنفعة شخصية وأيضا هذا بديهى. وقد كتبنا فى هذا من قبل.
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
23 سبتمبر - 2008
الأصوات: +0

+ السيد الكاتب ..!!! + said:


صــدقني ..
+ حتى لو تأخر الوقت الذى سيتم فيه التخلص من أتباع أحـــد الديانتين
إلا إنه آتي ، ولو ببطء ..، يكفي أنه بدأ في العد التنازلي ..
وربما أن لا يراه جيلنا ، ولكني أؤمن أيماناً شديداً أن ...
(( اليوم الذي سيقال فيه أنه كان يوجد شــيطان في
صورة نبي أسمه مــحمد لفترة أكثر من 1450 سنة ظل يحارب فيها شعب الله ،
إلى أن أعطى الرب نعمة لشعبه أن ينتصر عليـــه .))

+ من حق أي أحد أن يعتقد إني ( أهزي ) ولكني أؤمـــــن بذلك .

+ أما عن التسامح وقبول الآخر ، فهذا نملكه نحــن دائماً وليس في مصر فقط
بل في جميع أنحاء العالم وعلى كل الأســس ، وليس فقط على أسـاس الأديان ،
وما عليك ببعض الحالات الفردية المتعجرفة ، ولكن الآخرين لا يملكونه على
الإطلاق ، لأنها أوامر عقيدتهم أي تكفير الآخر .

وفي النهاية .. تحية لمجهوداتك الطيبة .. والرب قريب &

(قبطي=مصري)
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
23 سبتمبر - 2008
الأصوات: +2

جاك عطاللة said:

استاذنا العزيز والسياسى المحضرم منير بشاى
اشكرك على مقالك الهام و اسمح لى بشرح بعض النقاط

هناك موجه هجرة جماعية جديدة تمت خلال هذا العام والعام السابق من اقباط مصريين كان لا يمكن تخيل انهم سيهاجروا يوما و عددهم كبير و يحملون مرارة كبيرة للاضطهاد وحملات الابادة التى يشنها النظام المصرى ضد اقباط مصر وبالتالى لا يمكن ضبط حركتهم المضادة للاسلام وللحكومىة و بعضهم اما غير ارثوذكسى اصلا او ناقم ايضا على سياسة المهادنة و الخضوع التام التى تتبعها الكنيسة عصبا عنها لاختراق امن الاسلام للكنيسة حتى النخاع وسيطرته بطرق خسيسة على بعض مفاتيح صناعة القرار الكنسى وحشر الكنيسة بزاوية ضيقة

من رأيى ان المحاذير الاربعه لن يمكن منع الوقوع بها وهى مجال خصب للكثيرين للتنفيس عن مشاكلهم العويصة التى عانوها بمصر -- وارى ان تكوين تيار سياسى معتدل بين اقباط المهجر سيكون بحلول عملية على الارض تتمثل بتكوين لجنة حكماء سبق وان تحدثنا عنها بالتفصيل تقوم بتقريب وجهات النظر بين المنظمات الفاعلة والتى اشعر بتضاؤل حجمها الان وتاثيرها بين الاقباط خصوصا بعد خطأها الفادح بالكمون وعدم استثمار التظاهرات القبطية الهائلة فى دفع مطالب الاقباط للامام وتحقيق انفراجة حقوق انسان لاقباط مصر الداخل الذين يعانون من الهوان والذل -- الاقباط متجهون الى شرذمة اكبر كثيرا و ستظهر منظمات اكثر تطرفا ويصعب السيطرة عليها فى ظل التشرذم الحالى والعدوات التاريخية بين قادة المنظمات الحالية ووقوع بعضها ببراثن الامن المصرى وحبائله فى غفلة من القادة التاريخيين لهذه المنظمات ولهذا فان مضمون خطابها تغير و اصبح يهتم بالفن و الكرة والنساء ولهذا يتندر البعض ان بعض المنظمات القبطية اشتراها الاخوان -- لقد سبق و تم بحث اقتراح تكوين كونجرس قبطى بالمنفى من اقباط المهجر ومن يستطيع من اقباط الداخل ولو بصفة سرية منعا من مضايقته من امن الدولة وهو سيكون الواجهه الشرعية والمخطط للسياسات و الضامن لعدم الوقوع بالمحاذير على قدر الطاقة و سيمثل التيار الرئيسى للاقباط و سيرفع الحرج عن الكنيسة لاضطرارها تمثيل الاقباط سياسيا والخضوع لضغوط الدولة الوهابية العنيفة --

الخلاصة
مسالة المحاذير رغم كونها منطقية عقليا ونظريا الا انها لن تتحقق عمليا لكون هذه المحاذير اسباب رئيسية لمشاكل الاقباط فلايمكن عمليا اوقف التحدث عن الاسلام الا اذا اخرج رسميا وبنصوص دستورية من المعادلة السياسية فى دولة علمانية بقوانين محترمة ومضمونة دوليا من الانقلاب الاسلامى عليها لان الاسلام سبب رئيس فى مشاكل الاقباط والكثير من المسلمين -- وبالنسبة للكنيسة لايمكن اغفال التحدث عنها الا ايضا عندما تترك دورها السياسى المفروض عليها جبرا من دولة بنى وهاب المصرية لتحطيم الشخصية القبطية التى تكون الكنيسة جزءا اساسيا منه وهنا يكون المحذور الوحيد هو الاختلاف مع الكنيسة داخل البيت الواحد وعدم نقل الخلاف للعلن المتربص بنا وهذا يتطلب عقول كنسية منفتحة وقنوات شرعية بين الكنيسة وشعبها للتلاقى بغرف مغلقة لحصر الاختلاف و اتمام حلول وسط اما الدولة فيجب ان نتعامل معها بمستويين احدهما مستوى الكونجرس القبطى ويمثل المرونة والاعتدال والاخر المنظمات والافراد الاقباط الذين يجب ان نترك لهم الباب واسعا كديموقراطيين لفعل مايرونه من وسائل تجبر الدولة على ان تعدل سياساتها الارهابية لاننا عمليا لن نستطيع السيطرة عليهم والافضل توظيفهم سياسيا كادوات للضغط على الدولة بالاحتفاظ بعلاقات طيبة معهم والتنسيق فيما لا يضر بمواقف الاقباط الاساسية -- هناك اقباط كثيرين يعملون الان بصمت للتنسيق بينهم بعيدا عن المنظمات التى يئسوا منها و مع ذلك مازلنا ندعو بشدة لتكوين لجنة حكماء مصغرة و الكونجرس القبطى كبداية اساسية للعمل السياسى الناجح و اكرر شكرى لك ولموضوعك الهام
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
23 سبتمبر - 2008
الأصوات: -11

Egyptian from Egypt said:

مرة أخرى أحذر من النفاق والشرزمة
اتحدوا واجعلوا عيونكم مصوبة تجاه القضية القبطية
أما بقية الموضوعات فهي ليست بقضية ويمكن طرحها بعد رفع المعاناة عن أقباط مصر
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
23 سبتمبر - 2008
الأصوات: -12

Mounir Bishay said:

إلى قبطى = مصرى
أنا أؤيد حق الناس فى التبشير بدينهم وحق الفرد فى تغيير دينه. وهذا واجب المعنيين بالتبشير من الطرافين. ولكن المناداة بالدين لا يجب أن يصل إلى إهانة وتجريح أى دين. وإذا كنت تعتقد أنه فى الإمكان تحويل مصر إلى المسيحية فإن الطرف الآخر يحلم بالعكس.ولكن لن يتم هذا بين يوم وليلة وإلى أن يتم هذا التحويل فإنه لا مفر للطرفين من أن يعيشوا معا فى سلام.

إلى الأخ العزيز جاك عطا الله
أتفق معك فى الكثير مما كتبت وطبعا اختلف معك فى بعض النقاط ولكن لا خلاف فى علاقة الود بيننا والهدف الواحد المشترك . المشكلة فى تحقيق نوع من التعاون المشترك بين التنظيمات القبطية هو عدم مقدرتنا على التعامل مع ثقافة الإختلاف، وهو كيف أتخطى مرحلة عدم الإستلطاف الشخصى بينى وبين الآخر والتعاون معه فى العمل على أرضية مشتركة. طبعا هناك أشخاص لا يمكن التقريب بينهم وبين أشخاص آخرين، لذلك فالوحدة بين جميع الناس شىء نظرى غير قابل للتحقيق. ولكن ما يمكن عمله هو خلق أرضية مشتركة (ميثاق شرف) يتفق عليه معظم القائمين ويتم التعامل على أساسه. فكرة الكونجرس القبطى ممتازة ولكن سابقة لوقتها وهناك خطوات ينبغى أن نخطوها أولا وأهمها كيف نعمل معا حتى وإن كنا نختلف فى أشياء غير أساسية. أما من يختلفون معنا فى الأشياء الجوهرية فهم أيضا يستطيعون تكوين مجموعة أو مجموعات أخرى بناء على فلسفتهم. والشعب القبطى فى النهاية هو الذى سيرجح كفة من المبادىء التى يرتاح لها. هذا هو صميم الممارسة الديموقراطية
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
23 سبتمبر - 2008
الأصوات: -2

الى السيد منير بشاى واخرين said:

عزيزى الاستاذ منير
كثيرا ما اقرا لك مقالتك هنا او على الاقباط متحدون اؤيدك احيانا ومختلفا معك احيانا اخرى وفى كلا الحالتين باحترام 00
عزيزى ما ذكرته فى مقالك هذا اؤيدك فى اغلبه 00عدا انكم 00واسمح لى يا بتوع المهجر تصبون كل المصائب على الثوره ورجلها الاول جمال عبد الناصر ومن شكل سعادتك فى الصوره اقدر اقدر انك تقريبا من جيلنا 00جميعا ولعدم اتعمييم دعنى اقول اغلبنا 00تلقينا تعليمنا بفضل الله اولا ثم الثوره ورجلها الاول الذى منح البسطا من الناس الحق فى التعليم 00حق كان بعيد المنال عنهم قبل الثوره 00وبما انك من سننا اكيد سيادتك عاصرة وعشت نفس الفتره قبل هجرتك وتعرف اننا كنا متحابين فى الوطن 00وكانت كارثة الكوارث من يتعصب للدين 00لم نعرف التعصب الدينى البغيض الا فى عهد انور السادات الذى تتحرجون فى الكلام عنه ((لانه اختراق امريكى ))امريكا اوعزت له ب الافراج عن خفافيش الظلام لتلعب بهم شوكه فى ظهر النظام المصرى يشل حركتها 00ولا بعاد النفوذ السوفيتى عن المنطقه 00ودفع السادات ثمن غباءه السياسى الدينى المتعصب وقتل على يد من اعطاهم فرصة الظهور بعد ان كنا ارتحنا من تامرهم الماسونى الصهيونى اليس كذلك!!!!
بودى ان ارى شخص واحد منكم لم يظلمه نظام عبد الناصر هل جميعكم ظلمتو فى عهد الرجل 00الرجل لم يكن ملاكا فهو بشر يخطى ويصيب ولكن كل من يتحلى بقليل من نعمة الضمير عليه ان يكون امينا يذكر ما له وما عليه با مانه بعيدا عن الاسفاف 00وتصاريح المرور (عزيزى الاختلاف فى الرائ لا يفسد للود قضيه)
الاخ :قبطى =مصرى
قلتك سابقا انت شخصيه محيره سامحنى قلت كسر شوكة الاسلام (هل ليرضى عليك من هم غاضبون عليك)اذا فكرنا فيما تفكر فيه لابد ان نعطى الطرف الاخر نفس الحق فى كسر شوكة المسيحيه وبذلم ندخل دائره مفرغه لن نخرج منها وتزيد من الاحتقان والفرقه والوطن وطننا جميعا (سيبك من الشعارات الخايبه))لابد من طرد المستعمر الاسلامى والكلام اللى لا حيودى ولا يجيب بس يزيد الاحتقان وخلاص
الدين المسيحى دين محبه وسلام وشموخ وترفع عن الصغائر (طوبى لصانعى السلام لانهم يعينون مجد الله)كما اننا لسنا معنا توكيلا من الله لمحاسبة الاخر ب الطبع ولا الاسلام معه توكيلا 00التوكيل صناعة اعداء هذا البلد 000سامحن اخى العزيزى صدقنى اعاتبك لاننى اامل فيك خبرا انت تكره الظلم وانت تعرف اننى معك اكرهه 00وعلى فكره لن يمحى ايا من الطرفين مهما سعى الطرف الاخر انها ارادت الخالق 00الذى كان يقدر على توحيد الجميع هو ترك للجميع الخيار واعطاه العقل للتميز وفى الاخره ياتى الحساب 00اليس كذلك
دعونا نفكر كيف نكسر شوكة الكراهيه والبغض والتعصب ونكون صوره طيبه عن مسيحينا الساميه
اما السيد /جاك 0000اقول ربنا يهديك وينور بصريرتك
مش كده ولا ايهههههههههههههه
ابو قلب طيب
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
23 سبتمبر - 2008
الأصوات: +14

Mounir Bishay said:

الى ابو قلب طيب
اذا كنت تختلف معى فى الراى فهذا حقك. ولكن ما ليس حقك ان تختلف معى فى ما لم اقله. انا لم اشر فى مقالى الى عبد الناصر او السادات. لقد قارنت فقط بين العصر الليبرالى وما بعد الثورة فهل لك راى اخر في هذا الامر؟ اما انك تلوم امريكا فى اخطاء السادات فهو من الغرابة بحيث لا يستحق النعليق.
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: -8

الى السيد منير بشاى said:

لا تغضب يا عزيزى من اتهامى لامريكا بانها وراء قرارات السادات المهببه بترك الاخوان والافراج عنهم 000سيادتك تعلم علم اليقين ان الساسه الامريكان ليسم ملائكه 00وغضبك على مايبدو منبعه ان رائى ضد فكرة الحمايه الامريكيه للاقباط 00عموما ده رائ ولا افرضه على احد ولا اقبل ان يسخر منه احد 00
مش كده ولا ايهههههههههههههههه
ابو قلب طيب
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: +14

+ وجــه الحيــرة؟؟ ...!!! + said:


+ ماهو وجه الحيرة في شخصي يا راجل يا طيب ..؟؟

- أعتقد أن كل تعليقاتي سايرة في إتجاه واحد يعلن إني قبطي مسيحي ..
أقبل الآخر ، والآن أؤمن أنه لن يقبلني ..!! وخاصة لو رجع إلى أوامر
دينه حيث أصبح كل شئ واضح وصريح، فشجرة الإسلام لا تطرح غير شياطين ..
أما عن الشعارات الخايبة فهي التي ترتكز فقط على المسلمين الذين يجهلون
( أو يتجاهلون ) أوامر نبيهم ..حيث يعتقد بعضنا أننا ممكن أن نتعايش
معهم في أمان ..!!لكن ( ده كان زمان يابو قلب طيب ) لأن المسلم الصديق
اليومين دول إما يجهل أو يتجاهل دينه ..، وغير ذلك فهو هبارة عن قنبلة
موقوتة لابد ( لابد )أن تنفجر فينا وقت ما ، لأنه يعلم تمام المعرفة إن
نبيه أصبح ( عريان ) - آسف على اللفظ - أمام العالم كله والعينة
بينة في الأحداث اليومية ..!!!، وهذا لا يعني إني أعامله بالمثل كما
ينادي بعض الأحباء وأولهم المدعو ( يوتا ) ، وإنما يجب أن نحترس في كل وقت
وزمان ، وأن نكون أقرب وأقرب إلى حضن كنيستنا ونتأكد أن دم الجسد
الواحد يجري في عروقنا الذي رأسه هو السيد المسيح له المجد ، ساعتها يا
صديقي لن نبالي بأي شر.

+ ومن هؤلاء الذين أسعى لرضاهم ..؟؟ فليغضب كما يشاء من يريد أن يغضب
ولكن لا يجب أن يصب غضبه على الناس الطيبيين ، تحت أي ستار ..، ولاسيما
ستار الأبوة .
ياريت تكون فهمتني يابو قلب طيب لأني معجب بآرائك ويهمني أن تفهمني ..

+ وباختصار شديد ، ليس هناك شركة للظلمة مع النـــــــــــــــور .

مع تمنياتي لك وللجميع بحياة سعيدة ملؤها النعمة والبركة .. والنور.

(قبطي=مصري)
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: +3

Mounir Bishay said:

الى ابو قلب طيب
مرة أخرى تعود إلى التخمين الخاطىء والذى تبنى عليه استنتاجات خاطئة. من قال لك أننانطلب الحماية الأمريكية؟ ومن قال لك ان امريكا تسعى لفرض حمايتها على الشعوب؟ انت تكرر ما تروجه وسائل الاعلام المصرية المغرضة. كل ما نحاوله هو أن نعرض مأساة شعبنا على العالم الحر ونطلب مساندتهم وتأييدهم. ليس هناك أكثر ولا أقل من هذا.
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: -11

+من فوق ....وفقط ...!!! + said:


+ المساندة والتأييد ...من فـــوق ...، وفقط من فــــــــوق .!!!

(قبطي=مصري)
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: +3

الى الاستاذ الفاضل منير بشاى said:

لا تحاول مع ابو قلب طيب الناصرى الذى يعبد عبد الناصر ويرى انه سبع البرمبه اللى موداش مصر فى داهية بعنترياته وبارساله شبابنا للحرب فى اليمن والسند والهند لكى يخلد اسمه كامبراطور اهوج
ولا حتى ربى زوار الليل على ايديه ويا حرام مكانش بيكتم على نفس الناس
اذا كانت الثورة قالت بمجانية التعليم فاين هى هذه المجانية الان واين هم قادة الثورة يعنى كلهم شوية حرامية وولادهم من اصحاب المليارات دلوقتى وبيتحكمو فى البلد بالريموت كنترول
ثورة ايه يا ابو قلب رهيف اللى قرفتنا بيها دى ده كان انقلاب عسكرى باعتراف اللى قاموا بيه انفسم واقرا الاهرام بعد قيام الانقلاب ستجد المانشيتات بتقول انه انقلاب عسكرى والضباط الاشرار انفسهم قالوا انه انقلاب عسكرى
لا كان فيه شعب معاهم ولا يحزنون
يا استاذ منير
اللى اسمه ابو قلب ده عامل زى القذافى اللى بيردد بهبل كلمه الامبريالية فى كل خطاباته لدرجة انه الوحيد اللى بيتكلم عنها دلوقتى لانه عايش فى زمن غير الزمن
والاخ التانى اللى اسمه قبطى = مصرى ده بينتقد اى واحد عايز يعمل اى حاجة فياريت تتجاهله
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: -12

+ ممكن نتشــرف ...!!! + said:


+ ياترى ممكن نتشـــرف بمعرفة حضرتك ..؟؟!! يا سيادة الموجه الرشيد .
ولا انتم شاطرين تعيبوا على الناس ، وأنتم ####
+ بس أوعى تحط كلمة ( أب ) قبل إسمك لحسن تبقى واقعة ####
على العموم انت معروف من شكل كلامك ، وهابقى اقولك بعدين ..إزاي .

(العميل)!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: +6

الى السيد /المجهول said:

الاخ المجهول الذى نصح السيد /منير بشاى
حقيقة انك عامل ابو العريف مش كده 00حاجه تقرف وبعدين كتبة بدون اسم وانا على يقين من انت ايها الاخ الانجليزى !!!تاعبكم اوى الاراء المحترمه التى لا تركب الموجه الايام بيننا لنرى نتيجة اراءكم المدمره 00والمسيح الحى عندى ايمان كامل ان من جعلك تعرف ان تكتب هو الثوره وزعيمها 000يا اخى لعن الله قوما ضاع الحق بينهما 00ونكران الجميل عادة الاندال 00تتهمنى اننى ناصرى 00لا يا عزيزى اننى افخر باننى ناصرى 00زمن العزه والكرامه وعدم العماله للاجنبى وبيع الضمير لمن يدفع فى سوق النخاسه 00اسف صدقنى اننى رديت عليك 00غلك عماك لانكم تعتبرونى انا الانسان البسيط اهدم ما تقومون به 00اطلب المعونه من الهى اله الحق والمحبه والسلام 00ربنا يهديكم
مش كده ولا ايهههههههههههههه
ابو قلب طيب
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: +11

الى السيد /منير بشاى said:

رد على تعقيبك مع كامل احترامى لشخصك الكريم وللمره الاخيره
اننى لا اخمن استاذى الفاضل انا اقراء ما امامى من وقائع ولا اردد من يقوله الاعلام المصرى 000عموما انا الانسان البسيط فى انتظار ماذا سيفعل العالم الحر تجاه قضيتنا العادله وطبعا العالم الحر على راسه الساده الامريكان 00علشان كل اجهزتهم الاستخبارتيه معطله ومنتظره منكم المعرفه(صدقنى اسف لا اقصد السخريه )ولكنها الحقيقه المره 000عاجبنى دفاعكم المستميت عن امريكا وطنكم الثانى ليت وطنكم الاول تكونو منصفين معه ليس بمعنى انكار مشاكلنا فى الوطن ولكن عدم تضخيم الامور والتصرف بمراعاة مصالح ابناؤه 00وليس كما نقول فى مصر يكش تولع 000اليست امريكا تحاول الهميمنه على العالم !!!!!عجبى 0000بماذا تسمى ما تفعله امريكا مع كل من يفتح فمه سياسيا 00وماذا يعنى من ليس معنا هو علينا 000ما يفوتكم ويفوت الاخوه المسلمين قبلكم 00فى نظرى هو الاتى:
امريكا اعتقدت انها انتهت من الشيوعيه 00وامامها الاسلام فى نظر سياسيها تقوية شوكتهم لتثير غضب العالم عليهم (فى هذه الفتره نحن الضحيه)ثما تحاول ان تحجمهم والمتاسلمين اغبياء كلو الطعم وماشين فى التخطيط الامريكى كما هو مرسوم 000اليس بن لادن صتاعه امريكيه استاذى العزيز!!!!
لن اكثر اكثر من ذلك متمنيا التوفيق من ربنا يسوع المسيح لنصرت قضيانا وليست امريكا زعيمة العالم الحر 00
مش كده ولا ايهههههههههههههههه
ابو قلب طيب
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: +11

سيد said:

الطرف الآخر يريد ان يبتلعنا ، ومن أهم وسائل البلع التحكم فى التعليم ، موضوع المساواة مش هيحصل لأن العالم يحب خاصته ويبغض بنى النور ، هدف المسيحى هو إرضاء إلهه وربح وميراث الملكوت ، وهذا الهدف يلزمه ألا نحب العالم ولا الأشياء التى فى العالم لكن نحب الله من كل القلب ونحب القريب والعدو ، وكذلك الصبر وعمل الخير ، المسيحى موضوع ليشهد للحق فى اى مجال سواء المجال القومى أو الدينى أو السياسى ، وتجنب شهادة الحق للوصول لأرباح أرضية هو خيانة لدور المسيحى كنور للعالم وملح للأرض
حكاية شرح قضيتنا حتى يقف معانا العالم كلام مش منطقى ، ولسه السفير الأمريكى رفض مساندة سعد الدين إبراهيم فى حملته وقال أنها غير واقعية
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: +10

الى السيد /قبطى=مصرى said:

اخى العزيز قبطى=مصرى
ربنا يرشدك ويرشدنى ويرشدنا جميعا لما فيه الصواب والخير
مش كده ولا ايههههههههههههههه
ابو قلب طيب
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: +9

Egyptian from Egypt said:

الخلاصة
الأستاذ الفاضل " منير بشاى " قد انزلق الى حارة ضمت محموعة من النصابين تبادلوا النصب عليه وهو ببساطة لا يعرف أدبياتهم
وها قد رأينا كل من أبو قلب طيب و مصري قبطي كل منهما يغني على الآخر معتقدين أن دفاع أحدهم عن المسيحية ويسب محمد رسول الأسلام والآخر يعاتبه في مسرحية ساذجة سخيفة مفضوحة
لا داعي لكل هذه المسرحيات لقد تأكدنا ويشاركنا كل أذكياء زوار الموقع أنكما لا تمتان للمسيحية بأية صلة مهما حلفتم (كما سبق بالمسيح الحي ) فانتما لا تعرفان سوى النفاق
ولى طلب يا أستاذ منير لا تتعب نفسك مع مثل هؤلاء فغرضهم الأساسي هو صرف النظر عن موضوع المقال بمهاترات قد لا تفهمها ولكننا نعيشها ونتعايش مها ومعهم
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: -8

جاك said:

يا ابو قلب طيب ربنا يهديك ويهدينا جميعا -- بس موش واخد بالك ان مادح نفسه مذموم؟؟ مسمى نفسك ابو قلب طيب؟؟ اقرأ سفر الامثال وانت تعرف
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
25 سبتمبر - 2008
الأصوات: -9

+ ياريت ...!!! + said:

ها ها ها ، دلوقت بس أخذت بالك ؟؟؟؟؟؟؟؟
+ ان مادح نفسه مذموم؟؟

ياريت توصـل هذه الرسالة لــ #### يوتا ...يا دكتـــــــــــــوررر.

(قبطي=مصري)
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
25 سبتمبر - 2008
الأصوات: +7

الى مصرى من مصر said:

عاجبنى ذكاءك ليس مستغرب ما تفعله من زمان وانا اقول ان جاء العيب من اهل العيب مش عيب000
ادارة الموقع
من العداله ان نرد ولا يحجب تعليقنا على السفالات والا كان من الاول عدم نشر البذاءات ولا هى ناس وناس
مش كده ولا ايههههههههههههه
ابوقلب طيب
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
25 سبتمبر - 2008
الأصوات: +7

الىالمحرر said:

هو تعليق يضم من ضمن كلامه كلمة نصابين ده ادب مجرد سؤال 00عادة الموقع فى الكيل بمكيالين لم تتغير 00ونقول بنتكلم باسم المسيحيه 00عجبى
مش كده ولا ايههههههههههههههههه
ابو قلب طيب
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
25 سبتمبر - 2008
الأصوات: +7

أكنب تعليق
quote
bold
italicize
underline
strike
url
image
quote
quote
smile
wink
laugh
grin
angry
sad
shocked
cool
tongue
kiss
cry
مساحة أصغر | مساحة أكبر

busy
 
< السابق   التالى >

ستظل حياً فينا

المرحوم د. شوقى كراس ، وإن مات يتكلم بعد

الكتيبة الطيبية

الكتيبة الطيبية

صوت الإختبار

صوت الإختبار
alkarma.jpg
اضغط هنا لتحميل الكتاب هدية من د. مارك غبريال
القاموس القبطي
الهيئة القبطية الكندية
التجمع القبطي الأمريكي

RocketTheme Joomla Templates