الصفحة الرئيسية arrow مقالات مختارة arrow الأنبا مرقس: قيادات الكنيسة ستنتخب جمال مبارك إذا ترشح للرئاسة!
الأنبا مرقس: قيادات الكنيسة ستنتخب جمال مبارك إذا ترشح للرئاسة! طباعة ارسال لصديق
كتب عمرو بيومي ، المصري اليوم   
الأحد, 21 سبتمبر 2008
الأنبا مرقس - الشهير بـ«وزير إعلام الكنيسة» - لـ«المصرى اليوم»: نعاني مشاكل لكنها لا تصل إلي حد الاضطهاد.. وقيادات الكنيسة ستنتخب جمال مبارك إذا ترشح للرئاسة

 

 يوصف الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، بأنه وزير إعلام الكنيسة، ليس فحسب بحكم منصبه رئيساً للجنة الإعلام في المجمع المقدس، ولكن أيضاً لأنه الأكثر ظهوراً في وسائل الإعلام، وهو المقصد للصحفيين والتليفزيونات عندما يحتاجون رأي الكنيسة الأرثوذكسية في حدث أو قضية ما.

غير أن الأنبا مرقس، اختفي عن وسائل الإعلام فترة، وقيل وقتها إن خصومه داخل الكنيسة أوقعوا بينه وبين البابا شنودة، لكن فترة القطيعة انتهت وعاد متحدثاً رسمياً باسم الكنيسة دون تكليف.

يتحدث الأنبا مرقس في هذا الحوار عن كل الملفات الشائكة: أبوفانا ولائحة انتخاب البطريرك وعلاقة الكنيسة بالحزب الوطني وقانون الأحوال الشخصية الموجه واضهاد الأقباط ومظاهرات أقباط المهجر.. وإلي نص الحوار

* زرت مؤخراً البابا شنودة الثالث الذي يتلقي العلاج بمستشفي كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية.. فما حقيقة حالته الصحية؟

- البابا بخير، ويستجيب للعلاج من كسر الفخذ بشكل جيد ومطمئن ولكن طول فترة بقائه هناك يرجع إلي خوف الأطباء عليه من كثرة الحركة، خاصة أنهم يعلمون جيداً أنه إذا عاد إلي مصر فلن يريح نفسه أو يلتزم ببرنامج العلاج الطبيعي وأخبرني الأطباء بأنهم قد يسمحوا له بالعودة إلي القاهرة في أكتوبر المقبل.

* كيف تدار الكنيسة الآن في ظل غياب البابا شنودة؟

- البابا يصرف كل شؤون الكنيسة بنفسه أو يساعده علي ذلك تقدم وسائل الاتصالات التي لا تمنع التقارب من أي مكان والبابا يتابع كل الأحداث بنفسه ويعطي التوجيهات من مكانه.

* هل ألغي انعقاد المجمع المقدس أم أجريتم تغييرات في هيكله الإداري؟

- لا يمكن القول بأنه ألغي، ولكن الأدق أنه تأجل لحين عودة البابا من رحلة علاجه، ولم تحدث أي تغييرات علي أعضائه أو سكرتاريته.

* أنت أكثر الأساقفة اهتماماً بالإعلام فهل أنت مكلف بهذا الدور من الكنيسة؟

- لست وحدي، وهناك الكثير من الأساقفة يهتمون بالإعلام وأنا منذ صغري أهوي وسائل الإعلام، وكنت من أشد المطالبين باستخدام تكنولوجيا الإعلام في الكنيسة.

* في فترة سابقة كان وجودك قوياً في الإعلام، ثم انسحبت فجأة.. والآن تعود تدريجياً فلماذا؟

- الإعلام كما هو مفيد مضر أيضاً، لأن بعض الوسائل الإعلامية تنقل بعض القضايا بتوجهات معينة، إضافة إلي أن كثرة الظهور إعلامياً تزيد من السهام الموجهة للشخص، لذلك انسحبت من الساحة الإعلامية، وعندما قررت العودة قررت التعامل مع الوسائل الإعلامية الموثوق بها فقط.

* هل نجح خصومك في الكنيسة في الوقيعة بينك وبين البابا شنودة؟

- لا يوجد لدي خصوم بالمعني المفهوم، إضافة إلي أن علاقتي مع البابا قوية جداً منذ كنت تلميذاً بالمدرسة، وأثق في حكمته وأنه لن يسمح لأحد بالوقيعة بيننا أو حتي الوشاية بي عنده.

* كيف تواجه أعداء النجاح ولماذا زاد عددهم في الفترة الأخيرة؟

- أواجههم باستمرار النجاح وعدم الالتفات إلي «تفاهاتهم»، والسبب في ازديادهم أن الشخص العاجز عن فعل شيء مفيد يتفرغ لانتقاد الأشخاص الفعّالين والمثل يقول «الفاضي يعمل قاضي».

* كيف تدار أموال الكنيسة؟

- هناك لائحة تدير أموال الكنيسة بمعرفة لجنة كنسية تتكون من ٧ إلي ٩ أفراد، وأمين صندوقها لا يكون كاهناً، ومن المعروف أن مصادر تمويل الكنيسة هي تبرعات الشعب وجهات الإنفاق كما يأمرنا الإنجيل توجه إلي الفقراء ثم الفقراء ثم احتياجات الشعب.

* هل توجد رقابة علي الأسقف؟

- ضميره هو الرقيب، وإذا كان الأسقف يؤتمن علي الشعب فإنه يؤتمن علي مال الشعب، بالإضافة إلي أن الأسقف لا يتزوج ومن يرثه هو شعبه.

* كيف تري علاقة الدولة بالكنيسة؟

- تسير من حسن إلي أحسن لأن لغة الحوار أسرع طريقة للوصول إلي الهدف، والبابا شنودة علمنا كيف نتحاور مع المسؤولين.

* بعض السياسيين والمفكرين اتهموا الكنيسة بالازدواجية في التعامل.. فما رأيك؟

ـ مبدأ الكنيسة واحد، ولا تعرف الازدواجية أو المواربة والنفاق، ونتبع دائماً سياسة الشفافية والوضوح، ولكن عندما يقع حدث مهم ونلتقي المسؤولين فإننا نتناقش ونتفق، ولذلك يقول البعض إن هذا نفاق.

* البعض يتهم البابا والكنيسة بتصعيد المشاكل الصغيرة وتحويلها إلي أزمات وآخرها أبوفانا؟

ـ الكنيسة تدرس المشاكل أولاً وتحاول حلها بشكل سليم، وأي تصعيد لا يكون من ناحيتنا، دائماً ما نكون رد فعل للجانب الآخر من المشكلة، وفي «أبوفانا» طالبنا كثيراً ببناء سور لمنع احتكاك الأعراب بالرهبان، ثم فوجئنا بأن بعض الناس هجموا علي الرهبان وخطفوهم وعذبوهم.. وحكمة البابا هي التي حلت المشكلة ومنعتها من التصعيد.

* ما رأيك في محاضرة الأنبا توماس التي ألقاها في معهد أديسون بالولايات المتحدة وأثارت جدلاً كبيراً؟

ـ قرأتها في الجرائد، ولم أتقابل معه بعد، ولكن ما فهمته من حديثه أنه يقول إننا لسنا عرباً، ونحن بالفعل لسنا عرباً، ولكننا مصريون ويكتب في بطاقتنا مصري لا عربي.

* ولكنه قال إن القبطي الذي يقال له أنت عربي يشعر بالإهانة؟

ـ نحن نتكلم باللغة العربية، وعن نفسي لا أشعر بأي إهانة إذا قيل لي إنني عربي، فأنا مصري سواء قالوا لي أنت عربي أو إنجليزي، والمقصود بهذا اللغة وليس العرق.

* لماذا لم تصدر الكنيسة بياناً بشأن مظاهرات أقباط المهجر؟

ـ معروف أن أسلوب البابا شنودة لا يميل للمظاهرات، وأنا لا أسميها مظاهرات، ولكنها مجرد مسيرات وترتبط أكثر بثقافة البلاد التي يعيش فيها هؤلاء الأقباط، ففي مصر مثلاً عندما نريد التعبير عن شيء معين نجري حواراً أو نتحدث في الجرائد، أما في المهجر فالمسيرات هي وسيلة التعبير.

* لكن هدف هذه المظاهرات أو المسيرات كما تسميها كان لرفع ما سموه اضطهاد الأقباط فهل تشعر بوجود اضطهاد للأقباط في مصر؟

ـ لا شك أن هناك بعض المشاكل التي نعاني منها، ولكنها لا تصل أبداً إلي الاضطهاد، ونحمد الله أن كثيراً منها قد حل، والباقي في طريقه إلي الحل، فمثلاً مشكلة ترميم الكنائس ـ التي كانت من أكبر المشاكل التي تواجهنا ـ الرئيس مبارك بحكمته أوكلها للمحافظين وتم حلها، ولم يتبق إلا التضييق في بناء الكنائس ومنع المسيحيين الذين أشهروا إسلامهم ويرغبون العودة إلي المسيحية من استخراج بطاقات جديدة.

* أحد أعضاء الكونجرس بمساندة من بعض أقباط المهجر تقدم بمشروع قرار لإدانة مصر بدعوي انتهاكها حقوق الإنسان مع الأقباط.. فما تعليقك؟

ـ لا نوافق إطلاقاً علي تصعيد الأمور خارج مصر مهما كانت النتائج، والبابا علمنا أن مشاكلنا في الداخل لا تحل إلا في الداخل، لأن الخارج يزيدها ولا يهمه الدين ولكن تهمه السياسة، والعديد من المواقف الكبيرة تعرضت للكنيسة ورفضنا أي تدخل خارجي لحلها.

* طالبت الكنيسة بإقرار القانون الموحد للأحوال الشخصية للمسيحيين وأعلنت أن كل الطوائف موافقة عليه وبعد ذلك اعترضت الكنيسة الإنجيلية فلماذا وما أهمية القانون؟

ـ ليست الطائفة الإنجيلية هي التي اعترضت، ولكن بعض أعضائها هم الذين اعترضوا ورئيس الطائفة وقع علي القانون ولم يعارضه حتي الآن، وهو مهم لأنه يوحد بين حكم المحكمة والشريعة المسيحية حتي لا يحدث تضارب بين القضاء والكنيسة.

* قيل إن قانون بناء دور العبادة الموحد سيناقش في الدورة البرلمانية المقبلة فهل هذا صحيح؟

ـ نحن أيضاً سمعنا ذلك، ونتمني حدوثه لأن بناء الكنائس أو توسعتها من المشاكل التي تواجه الأقباط، وبصدور هذا القانون لا يتبقي للمسيحيين مشاكل سوي البطاقات الشخصية الخاصة بالعائدين للمسيحية.

* صدر منذ فترة قانون منع التظاهر في دور العبادة فهل التزمت به الكنيسة؟

ـ كان لابد أن نسأل أولاً قبل صدور هذا القانون لماذا يتظاهر الناس داخل دور العبادة والأكيد أنه يتوجه إليها لإحساسه بأنه يرتاح في هذا المكان ويستطيع التعبير ومن يأتي إلي هناك يكون قصده مكاناً يستريح فيه ويعبر عن رأيه، وبالنسبة للكنيسة فإن التظاهر بها أفضل من التظاهر بالخارج، لأنها تكون تحت السيطرة، ولو الدولة مصرة علي هذا القانون فعليها توفير مكان آمن للتظاهر حتي لا يتحول الأمر إلي فوضي، ولا أملك منع أي أحد من أن يقف داخل الكنيسة ليعبر عن رأيه.

* كيف ستواجه الكنيسة رفض القضاء استخراج بطاقات للعائدين للمسيحية؟

ـ هذه المشكلة نرجو أن تحلها الدولة، وسنظل نطالب بحلها علي الدوام والكنيسة من جانبها ستعترف بهم طالما أعلنوا توبتهم وعادوا للمسيحية.

* ما التعديل الذي سيطرأ علي لائحة انتخاب البطريرك؟

ـ لم يحدث شيء حتي الآن، والتغيير الوحيد الذي يمكن أن يطرأ علي القانون هو توسيع المجمع الانتخابي ليشمل عدداً أكبر من «الأراخنة» ـ كبار وجهاء الأقباط ـ المشاركين في الانتخاب، وإيضاح أكثر للمنتخبين من الإبراشيات، نظراً لزيادتها إلي أكثر من الضعف في عهد البابا شنودة وباقي نظام الانتخاب وشروط المرشحين ستظل كما هي دون مساس، وأنا شخصياً لا أتمني أن يأتي اليوم الذي تكون فيه الكنيسة دون البابا شنودة.

* هل تتوقع أن يحكم مصر في يوم من الأيام قبطي؟

ـ لا يعنيني أن يحكم مصر قبطي أم مسلم، المهم أن يكون صالحاً لحكم مصر، والرئيس مبارك هو الأفضل للحكم طوال تاريخه وقاد مصر إلي بر الأمان ويعمل بجدية لتصحيح أوضاع البلد.

* وغير الرئيس مبارك هل توجد شخصيات مؤهلة علي الساحة السياسية حالياً؟

ـ لو أجريت انتخابات فأنا مع جمال مبارك لأنه رجل اقتصاد وتربي من صغره في بيت سياسي عريق، وهذا رأي معظم أعضاء المجمع المقدس في السيد جمال مبارك لما يظهره من نشاط ووطنية.

* إذن أنت مع توريث الحكم؟

ـ لا.. نحن ضد التوريث ومصر دولة حرة ولا يوجد فيها توريث، أنا أؤيد جمال ضمن المرشحين كما حدث في الانتخابات الماضية مع الرئيس مبارك.

* كيف ستواجه الكنيسة مشاكل المسيحيين المتزوجين وهل ستتمسك بقصر أسباب الطلاق علي الزني فقط كما نصت تعديلات لائحة ٣٨؟

ـ التعديلات هدفها التوفيق بين أحكام القضاء والكنيسة، وبالنسبة لمواجهة المشاكل، فقد بدأنا دورات تدريبية للمقبلين علي الزواج والمتزوجين حديثاً، ودورات مشورة أسرية لأصحاب المشاكل يدرسها أساتذة متخصصون في علم الاجتماع وعلم النفس والتربية للقضاء علي هذه الظاهرة.

* لماذا زادت المشكلات الطائفية في الفترة الأخيرة.. وأي نزاع بين مسيحي ومسلم يتحول إلي فتنة؟

- المشكلة أصبحت في المناخ العام للبلد الذي يحتاج إلي مراجعة وإصلاح، والإعلام الحكومي يساعد علي هذا، فأنا كمسيحي أجد برامج التليفزيون الدينية كلها خاصة بإخوتي المسلمين ومن خلالها عرفت وجه الإسلام السمح، ولكن كيف يتعرف أخي المسلم علي محبة المسيحية، وينشأ بيننا الحب المبني علي الاقتناع والمعرفة والمثل يقول «الإنسان عدو ما يجهله».

* هل أثرت الحالة الاقتصادية للبلد علي علاقات المسلمين والأقباط؟

- لا شك، بدليل أن كل المشاكل الطائفية في البيئات الشعبية الفقيرة، ويمكن مواجهة هذه المشكلة بمناخ متوازن ومثلما أدرس نصوصاً ومواقف إسلامية مشرفة في المناهج يجب أن أدرس نصوصاً ومواقف مسيحية أيضاً.

* لماذا لم تطلق الكنيسة قناة لها علي القمر الصناعي المصري «نايل سات»؟

- إذا وافقت الدولة علي ذلك سنطلقها من غد ولكننا تقدمنا بطلب ولم نحصل حتي الآن علي موافقة أو رفض.

* بعض قيادات الكنيسة القبطية طالب بتطبيق التمييز الإيجابي علي المسيحيين، أليس هذا ضد مبدأ المواطنة؟

لا نريد تمييزاً، ولكن نريد عدالة في توزيع الفرص فهل معقول أنه لا يوجد في مصر مسيحي واحد يصلح أن يكون عميد كلية أو أميناً عاماً للحزب الوطني، أو ضابط في الأجهزة الأمنية الحساسة.

* ولكن الأقباط يسيطرون علي ٥٠% من اقتصاد البلد، فكيف تكون هناك تفرقة؟

- ليست لدينا مشكلة في القطاع الخاص لأنه يخضع لشروط الأفضل، فصاحب العمل يختار من يحقق له الربح إضافة إلي أن الأقباط يلجأون للقطاع الخاص لعدم وجود فرصة لهم في الحكومة.

* كيف تتعامل الكنيسة مع «الإخوان المسلمين» وهل توجد بينكما مشاكل؟

- ليس لدينا أي مشاكل مع «الإخوان» أو حتي علاقات لأن الدولة تعتبرها جماعة محظورة لذلك لم يسبق لنا الجلوس معهم.

* منذ أيام طالب بنديكت السادس عشر بابا الفاتيكان بوضع أطر أكثر إحكاما للاعتراف بظهورات العذراء وفي مصر وصف البعض ظهورها بأنه وهم صنعته هزيمة ٦٧.. فما تعليقك؟

- عندما ظهرت العذراء، لم تكن الأجهزة المتطورة قد ظهرت بعد، وفي ذلك الوقت قال البعض إنها أجهزة مؤثرات بصرية من صنع الاتحاد السوفيتي ولو افترضنا صحة هذا فهل من الممكن أن تقوم هذه المعدات بصناعة معجزات؟!

* هل تؤمن بالمعجزات التي يقول الأقباط إنها حدثت لهم؟

- هي حقيقة، وليست ادعاءات، وقد عاصرت ذلك بنفسي ورأيته عندما كنت شاباً في بكالوريوس الهندسة.

* في الماضي سمعنا عن معجزات كثيرة للقديسين بالكنيسة الأرثوذكسية، لماذا اختفت هذه المعجزات حالياً؟ وهل لذلك علاقة بالتطور التكنولوجي الحديث؟

- هذا غير صحيح، المعجزات تحدث حتي الآن وهناك أدلة كثيرة علي معجزات تحدث لمرضي، والمعجزات غير متوقفة علي القديسين الأموات فقط، ولكن هناك أشخاصاً أحياء لهم معجزات أيضاً وأنا شخصياً حدثت لي معجزات من البابا شنودة الثالث عندما كان أسقفاً للتعليم، فقد شفاني ثلاث مرات من قرحة في المعدة وحمي شوكية في المخ والكبد الوبائي.

* لماذا لم تخرج القناة الفضائية التي سبق أن أعلنت عنها من قبل إلي النور حتي الآن؟

- القناة تحتاج إلي دعم مادي وبشري كبير، وقد أعددنا الكوادر والأفكار وقمنا بدراستها ٣ سنوات، ولكن عندما خرجت قناة «ctv» قلنا إنها ستكون بديلة لـ«Coptic»، ولكن من الممكن أن تقوم الكنيسة بإطلاق أكثر من قناة.

* البعض اتهم إطلاق قناة «c.t.v» بأنها للتخديم علي الأنبا يوأنس سكرتير البابا شنودة؟

- الهدف من إطلاقها كان لمساعدة قناة أغابي، ومسألة تخديمها علي الأنبا يؤانس شائعات لا أساس لها بدليل أن بها برامج للعديد من الأساقفة غيره.

* لماذا أدخلت الكشف الطبي علي راغبي الزواج وربط عقد الزواج بالبطاقة الانتخابية وهل ذلك لدعم الحزب الوطني؟

- الكشف الطبي يجنب المتزوجين المشاكل التي من الممكن أن تظهر بعد الزواج، وتؤدي إلي انهيار الأسرة والهدف من ربط إتمام عقد الزواج بالبطاقة الانتخابية هو دفع الناس إلي المشاركة الإيجابية في المجتمع، بعد أن لاحظت عزوفاً عن المشاركة في الحياة السياسية، وبالنسبة لدعم الحزب الوطني فهو أمر غير صحيح، لأنني أدعو الأقباط للمشاركة وأترك لهم حرية الاختيار.

* منذ أيام أعلنت مطرانية شبرا الخيمة عن إلغاء مائدة إفطار الوحدة الوطنية السنوي فهل لذلك علاقة بغياب البابا شنودة؟

- ليس من اللياقة أن نقيم مائدتنا، ومائدة البابا شنودة ألغيت لسفره خاصة أن مطرانية شبرا الخيمة تقع ضمن نطاق القاهرة الكبري، ولكن البابا لم يطالب أي مطرانية بإلغاء مائدتها، إضافة إلي أنه قد صدرت توصية من قرينة الرئيس مبارك بالحد من موائد الإفطار وتوجيه أموالها في مساعدة المحتاجين ضمن حملة ترشيد الاستهلاك، لذلك تم التبرع بتكاليف المائدة للجنة الشباب بمحافظة القليوبية.


التعليقات (25)add comment

طه خضر said:

لا تعليق على هذا الكلام الإيجابي جدا .. ####!
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
21 سبتمبر - 2008
الأصوات: -3

ايزيس المصرى said:


ليس للأنبا مرقص أن يوحى للشعب القبطى بأن الكنيسة سوف تؤيد جمال مبارك بل عليه ان يشجع المشاركة فى جميع الأحزاب وإختيار الرئيس الأفضل من بين المرشحين للرئاسة إذا وجدوا، فكيف يسيتطيع ان يفرر تأييد جمال مبارك وهو لايعرف أصلا من الذى سيتقدم للرئاسة!

ثم مالذى يراه فى حكم حسنى مبارك صالحا
الانهيار الإقتصادى، الفساد الحكومى، انحراف رجال الشرطة ثم التمييز والتطرف الدينى الذى وصل لآخر مدى بفضل سياسته

أضرب مثلا بكارثة الدويقة التى إتصفت بالفوضى والتعامل غير الإنسانى والمحسوبية

نحن لانعيش فى ملكية بل جمهورية ديمقراطية ( نظريا طبعا )ووصول جمال مبارك للحكم لن يكون الا لأنه إبن الرئيس ولن يخرج مهما كانت التمثيلية المصاحبة لذلك عن التوريث

اذا كان ولابد من التوريث فلتعد اسرة محمد على الى الحكم ويتولى ابن الملك الفاروق حكم مصر فهو الأحق إذا استخدمنا منطق الأنبا مرقص والأمير أحمد ابن ملك وحفيد ملك وتمتد سلالته الى محمد على باشا مؤسس مصر الحديثه!

اناشد المصريين وليس فقط الاقباط ان يختاروا شخصا لايمت لهذا النظام بصلة والا يتدخل رجال الدين للتأثير على الشعب
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
21 سبتمبر - 2008
الأصوات: +7

ايمن القبطى said:

وهو جمال مبارك ولا ابوه عملو ايه للاقباط غير تحويلهم الى مواطنين درجة عاشره وفى عصر مبارك اصبح الاقباط مهمشين اكثر من اى عصر منذ بدء مصر الحديثه على يد محمد على
وفى عهد مبارك حدثت عدة مجازر للاقباط لم يسبق لها مثيل فى العصر الحديث حصل كل مرتكبى الجرائم على البراءه
وفى عصر مبارك يتم التضييق على الكنائس بصورة لم يسبق لها مثيل ايضا فى العصر الحديث وعند شروع الاقباط فى بناء او ترميم اى كنيسة يتهجم عليهم الغوغاء ليتم الصلح العرفى المباركى بطريقة هزليه
ان الاوان للكنيسة ان تقف الى جانب دوله القانون وليس دوله الافراد الذين يتحكمون فينا حسب مزاجهم الشخصى
ان الاوان للكنيسه ان تتخلص من العقليه الذمية وتعمل على بناء الشخصيه القبطية الحرة القادرة على المطالبة بحقوقها دون خنوع ودون اذعان لهوى الحاكم
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
21 سبتمبر - 2008
الأصوات: -1

نشأت said:

حمد لله على سلامة نيافتك
الكنيسة هي جماعة المؤمنين يتفقون في الصلاة والعقيدة ويمارسون حياتهم الكنسية بالطقوس الكنسية
أما ما يخص الشخص نفسه فهذا لا يدخل ضمن طقوس الكنيسة ,,,, كل فرد مسؤل عن نفسه وصوته في الانتخابات ونحن من خلال هذا الرد نطالب المسيحيين بالمشاركة المجتمعية في كافة مجريات الحياة في مصر ,,, واكتساب ثقافات من شأنها كيفية الادلاء بالصوت في الانتخابات,,, ولا وصاية على أحد ,,, من يريد فلان ينتخب فلان بصوته هو فقط ولا يؤثر من خلال موقعة على أصوات الاخرين,,, أرجوك يا سيدنا أرحمنا وتخلى عن مسؤليتك الاعلامية هذه,, من أجل حرية المجتمع المسيحي
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
21 سبتمبر - 2008
الأصوات: +6

الثلاثى المرح said:

اود ان اوؤكد ان نيافة الانبا مرقص مسيحى ارذوثوكسى ولا ايه رائ ### فى كلام نيافته 00وان كنت اختلف مع نيافته سامحنى نيافتك فى بعض جزيئات حديثه 00لكنى اعتبرها واكيد نيافته يعتبر ما قاله رائىه ولا حجر عليه ولا الزام علينا 00ربنا يبارك نيافتك
مش كده ولا ايهههههههههههههههههههه
ابو قلب طيب
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
21 سبتمبر - 2008
الأصوات: +6

جو المصرى said:

وكالة الأنباء الألمانية .. الكنيسة القبطية المصرية تنفي تأييدها لجمال مبارك في الانتخابات الرئاسية



أوضح الأنبا مرقس في تصريح لوكالة الأنباء الإسبانية (إفي) أنه كان يعبر عن رأيه الشخصي .. وأضاف رئيس لجنة الإعلام في المجمع المقدس للبطريركية (أعلى سلطة فيها ويترأسه البابا شنودة الثالث) أن لا أحد يستطيع التكلم باسم الكنيسة، مؤكدا أن البابا شنودة دائما ما يدافع عن حرية كل فرد من أفراد "الشعب القبطي" في اختيار من يمثله في الانتخابات.


http://www.coptreal.com/ShowSubject.aspx?SID=10427
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
21 سبتمبر - 2008
الأصوات: +6

geooo said:

من الواضح ان الانبا مرقص من مؤسسى الحزب الوطنى ويخسارة يارتك ننبع المقولة الى بتقول تكلمت كثيرا فندمت اما عن السكوت فلم اندم قط يارب منتكلمش احسن
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: -1

ليه كده يا سيدنا ؟؟!!!! said:

ليس على المتحدث الرسمى نيافة الأنبا مرقس أن يكون مدير الحملة الأنتخابية للسيد جمال مبارك . كما أن من الملاحظ فى الفترة الأخرة أن الأنبا مرقس يستغل كل لقاء صحفى ليعلن فروض الولاء و الطاعة للنظام و يوحى للمسيحيين بأنتخاب جمال . يا سيدنا الزمن أتغير و لم يعد الشعب القبطى يقاد فى كل شيئ بدون فهم أو معرفة . و مع أننى أبنك و أطلب الصلاة من أجلى إلا أننى أطالبك بأن تعطى ما لقيصر لقيصر و ما لله لله . و بما أنك رجل الله فليس لك أن تتدخل فى شؤون السياسة . و حاللنى ياسيدنا.
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: +8

أنتم تساعدون على أستعبادنا said:

ليه بس بنلف حوالين الحقيقة ؟ هى دى حكمة الحيات ولا أيه ؟ و هو لو جه جمال مبارك يبقى مش توريث ؟ كل الناس عارفة انه لو دخل الأنتخابات هاينجح ها ينجح . يعنى منافسة غير شريفة . و كل الشعب يعلم ذلك بما فيهم نيافتك
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: +4

ياولد يا بيومى said:

أعتقد أن الحالم عمرو بيومى بعد ان اتمم كتابة هذا السيناريو (الحوار)، اوقظه احد من النوم لأنه كان بمثابة حلم ولم يرى نيافة الأنبا مرقس الذى سبق ونفى لقاءاته بهذا الصحفى الحالم فيما ادعى البيومى من قبل.
الاخوة القراء والمعلقين لا تندفعوا بل افهموا واحذروا هؤلاء الذين يبغون البلبله وشغلكم عن امور اهم مثل الاعتداء علي كنيسة رشيد او الاعتداء على اقباط بورسعيد(اقصد امثال عمرو بيومىـ المصرى اليوم،وماهر عبد الشبور ـ البديل) الذى فرقع بآخر خبر اليوم ايضا عن موضوع ابو فانا مع ان الحدثين المذكورين لم يمضى عليهما 48 ساعة.
الأ ترون معى ان هذه محاولات للتشتيت الفكرى خاصة فى ظروف الاعتداءات الأخيرة وتوسيع الهوة بين الأقباط شعبا ورعاة....
افيقوا من فضلكم.
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: +5

Roben said:

ارجو من الاكليروس التكلم عن انفسهم في السياسة وليس التكلم نيابة عن الشعب القبطي مع فائق احترامي لنيافة الانبا مرقص مينفعشي الكنيسة تقول هننتخب ده ولا دهوفين انجازات عصر مبارك بالنسبة للشعب المصري
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: -1

+ الله يسامحك ..!!! + said:


+ هذه بداية الأوجاع ..!!، وقد تكون بداية معالم فشل الإنتخابات في أن
تثمــر عن الرئيس المناسب الذي يبحث عنه الشعب المصري زماناً طويلاً ..

+ وهنا نقول .. إذا تمت الإنتخابات بطريقة ديموقراطية نزيهة خالية من
أي إجـــــبار ، أو تـوجــــــيه ، سواء من الداخل أو من الخــارج
ســـتكون نقطة الإنطلاق لبداية عهد جديد لنهضة مصر ،وهذا ما نتمناه .

+ أما هذه المؤشرات التي ،و مع الأسف الشديد صدرت من الأنبا مرقس ......
فلا تنبئ بالخير ، وستعطي الفرصة لأن يحطاط الشـــرير لنغوص أكثر في نفس
متاهات الماضي في المستقبل ..،اتمنى أن أكون مخطئ في توقعاتي ،وعلى كل حال
اللـــه يسامحك يا أنبا مرقس .
(قبطي=مصري)
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: -1

waguih said:

لقد اذل السيف الاسلامى اعناق الرجال ، يقول الكتاب المقدس تكلم ولا تخف، مهما تقل ياجناب الاسقف مرقس،،وهو اسم القديس مرقس الرسول شهيد المسيحية الاول،، الحقيقة نعلمها جميعا وانت ان حكم مبا رك اسوا حكم فى تاريخ مصر المخروبة بل وتوريد ابنة جمال ان يحكم المخروبة مش كفاية ابوة الا تعلم ان من يحكم المخروسة هم الاخوان الغربان وليس مبارك ، انظر الى جهاز الامن كلة من الاخوان الى مجلس الشعب ومن الاخركل قطاعات الدولة مسلمين اخوانجية واصبح اصحاب البلد الاقباط مواطنين من الدرجة العشرة ، اهل نسيت ياجناب الاسقف خطف البنات القصرواسلامتهم الجبرية بعد اغتصابهم ،اهل سمعت عن قتل الاقباط وسرقة ممتلاكاتهم ، الم تسمع قداسة البابا شنودة فى محاضرة 2004ـ3ـ17 عندما قال فى المحاضرة بخصوص ما يحدث لاسلمة الفتبات المسيحيات باسلوب حقير،، موش عايزين بلاوى ثانية ،، انة لم يعد مقبولا التهوين والتساهل الذى ينتهجة الامن المصرى،،اليس هذا مخطط دنئ لاسلمة الاسرة القبطية بالارهاب والترويع والاغتصاب ، اهل فى نظاركم غزوات الاعراب البدوعلى الاديرة وحرق الكنائس والمنازل وفرض الصلح بدون اى تعويضات شئ عادى،، اهل جمال اتعس وملاك شنودة ونبيل لوقا وعيد لبيب وهانى لبيب يقلون الحق، ان الجو جميل وبديع وقفل على كل الموضيع،، لا والف لانحن لانستحق منكم ان تجعلونا اغبياء نحن كنا نعيش فى المخروبة واشتركنا فى حر ب 73 ونعرف الكثيرلقد ضاعت سنوات غالية من فترة شبابنا فى حرب من اجل العروبة اوكما نقول العربوجية الاسلامية ليس لنا بها اى شئ وجعلت المخروبة وشعبها من افقر الدول وجعلت دول البترول الوهابية تتحكم فى شعبنا الاصيل ذو التاريخ الفرعونى العريق،بعد ان دفعت لمبارك ثمن شراء شعبها،، والان تريد جنابكم ان يحكم شعب المخروسة جمال مبارك خوفأ من حكم طزطزواعوانة انهم وجهان لعملة واحدة ، وسوف ترى لو فى العمر باقى ان الشعب لايطيق لاهذا ولا ذكا لن يكون شعب مصر مثل البدو او افغانستان ،،،،،، نرجو من جنابكم ، الشفافية والاهتمام بالجانب الروحى واعداد الشباب لكى يكون قا در على بناء نفسة بنفسة الرب يرحمنا جميعا،،،
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: -3

قرفان من عيشتى said:

ياحضرة صاحب النيافة توجد فتوى شرعية بعدم شرعية ترشيح جمال مبارك للرئاسة تقول لا تنكحوا ما نكح اباءؤكم زبذلك نؤيد هذه المرة هذه الفتوى ونؤيد كل السادة المعلقين الذين فى عدم ايحاء الشعب القبطى بالانتخاب
عجبى كل الشعب المصرى سواء اعلنوها صراحة او ضمنيا لا يؤيدون كبارك ولا ابنه والكنيسة تجرنا الى التأييد مستخدمين فزاعات اخرى لا نعلمها وبعد عمر طويل للريس سيكون لكل حادث حديث
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: -5

Egyptian from Egypt said:

لماذا يا سيدنا تتكلم في السياسة وتؤيد من لا يحضر صلوات القداس في عيد القيامة المجيد ويدعي السفر ويختلقه في كل مرة
لماذا نسيت يا سيدنا كما قيل أعلاه السكوت على اختطاف بناتنا وأخواتنا في الفترة الماضية بل الحالية
كان الأولى أن تقول الحقيقة وتترك لنا حرية الأختيار
ماذا تتوقع من الرئيس الجديد اذا لم يكن هو"جمال مبارك " أن يفعل بمن أنتخبوا غيره هل سيكافئنا بالحلوى وبتوزيع المناصب على الأقباط أم سينتقم منا على انتخاب غيره
بل ماذا تتوقع من الرئيس الجديد ( اذا كان هو "جمال مبارك " هل سيرد الجميل لنا
آسف أذا قلت وسامحني سا سيدنا ( أنت أخطأت )
هذا كل ما أخذناه على التصريح الذي كان ( ان كان تم بالفعل )
فهو معبرا عن الحقيقة مغلفا بدبلوماسية معقولة باستثنا انتخاب جمال مبارك ( فهو ليس ربنا الأوحد والأعلى )
مصر كما قيل (ولادة وغير عقيمة )








 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: -3

واحد صريح said:

يا ترى يا سيدنا انت ها تنتخب جمال مبارك ازاى مع ان كل الاباء الرهبان معندعهمش بطاقة انتخابية وتمت صلاة الموتى عليهم وحتى اسمهم اتغير حل لى بقى المسالة دى قبل ما اناقش باقى التصريحات -- اذا كنت ها تنتخبه فرح العمدة مفيش مشاكل لكن اذا كنت بتتكلم جد يبقى الوضع مختلف ولازم ايبلغك رايى الشخصى اللى بيعارض كل ما قلته ويرفض الوصاية السياسية
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: -5

coptic said:

لا والف لا لتدخل الكنيسه فى السياسه وفيه مثل لايلدغ مؤمن من جحر مرتين قدتم حملة لانتخاب ابوه وبعد بدايه ولايته حدثت احداث لم تحدث فى عهد مصر الحديث ولم يسبق لها مثيل واحداث يوميه ولسه هدم كنيسة رشيد طازه فلو هذا اللقاء مع الصحيفه صحيح يكون هذا خزى وعار ونستاهل اى حاجه تتعمل فينا ولن نسمع لكم فى شىء مرة اخرى ملعون كل من سينتخب ابن الغازى حسوا بينا شويه خلوا عندكم حد ادنى من المسؤليه والدم احنا دمنا بيتحرق يوميا الاحداث يوميه كل يوم نصحى ندور ايه المصيبه ال اتعملت عيب لما يكون راهب واسقف يفتقد المبدا وكلمة الحق معلش ياسيدنا سامحنى ان كانوا ماسكين عليك حاجه بيهددوك بيها اعترف بيها واحنا مسامحينك وفوت الفرصه عليهم وقول كلمة حق لحسن احنا خلاص بدانا نكرهكم
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: -2

coptic said:

لاوصايه لاولاية فقيه خزلتونا وحرقتوا دمنا واهنتونا وتتسببوا فى ضياع حقوقنا واهدار كل مجهود لنيل شىء من حقوقنا وكرامتنا بمنتهى البساطه وفى تنازل ورا تنازل ايه الحكايه عموما الله يسامحكم
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: -3

القلب الدامى said:

سيدناالانبا مرقص ,0 مطانيه ,حاللنى , اذا نيافتك تفوهت بهذا الحديث 0
هو فعلا0 لايوجد اطهاد للاقباط فى مصر 0هواخى المسلم المصرى لمايدوس على رجلى ويكسرها ,واقلة حاسب رجلى 0 يقلى اخرس انت هتجرسنا قدام الناس وعاوز تفضحنا وتلم علينا الشارع ياخاين 0يبقى ده اسمه اية0 لما سيدنا الانبامرقص يبنى مبنى خدمات ويجى اخوات الانبا مرقص يهدوا لة المبنى 0يبقى ده اسمة اية0رغم ان الجوامع بتبنى فى بحرالشارع 0لكن من من رؤسا الاحيا ولاحتى المحافظين يجرؤعلى تحريك طوبة 0 تسمى ده اية0 ولما يندبح 21مواطن مصرى مسيحى فى عز الضهر ,ومفيش واحد من الجناه ياخذ ساعة سجن 0تسمى دة اية ياسيدنا0ولما راهب يتخطف من ديره ويجبر على البصق على الصليبونطق الشهاده اوالشهادتين - مش عارف- وتتكسر رجلية 0يبقى ده اية0ولما الكاهن يمشى فى شوارع القاهره سنة 2008ويبصق علية تسمى ده اية0وعندما امشى فى شوارع القاهره 0- مش شوارع السعودية او شوارع افغانستان -فى رمضان واحتاج شوربة مية 0 اسمع موشح ردح يكفينى ان لاافكر فى الشرب حتى لومت 0اولورن جرس تليفونى فى المترو وكانت النغمة ترانيم واتاخر شويه فى قفل التلفون اوفتحة ازاى اسمح لنفسى بسماع نغمة تلفون بالترانيم فى اثناالاذان 0 لازم الكافر دة يتربى 0 تسمى ده اية0 ولما كنيستى تحتاج خمسين طوبة 0 ايوه خمسين طوبة 0 الفهم فى ورق جرايد وادخلهم داخل الكنيسة , خوفا من العسكرى باشا اللى واقف حارسنى0 تسمى ده اية 0
امابخصوص انتخابك لجمال انت حر 0
لكن بخصوص محاضرة الانبا توماس 0 فعلا انابشعر بالعار لما انتمى الى العروبة0او اتحدث العربية التى اجبرت ان انطق بها وانت اول من تتعلم هذا
وان كنت لاتعلم ياسيدنا 000حاللنى0 تقدرتقلى ياسيدنا العرب قدموا ايى للبشرية غير الارهاب والبترول 0فاى شرف لى فى الانتما الى هذه الامة0
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
22 سبتمبر - 2008
الأصوات: +2

سجل يا انبا مرقس said:

سجل انا مصر

سجل انى اشعر بالعار وبالخزى وابقى عايز اضرب اللى قدامى من غباءه لما بيقول عنى عربى
انا لست عربيا انا قبطى وافتخر بتاريخ اجدادى ولا حاجة لى ان افتخر بتاريخ غزاة عرب نهبوا ثروات بلادى وارسلوها الى خلفاء شبه جزيره المعيز
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
23 سبتمبر - 2008
الأصوات: +1

كلهم بقوا بيومى said:


ها ها ها...
الصحافة المصرية تتسابق على اثارتكم واختلاق حكاوى عن الأنبا مرقص هى الوسيلة.
اسفل تقرأون موضع اخر لفقته روزاليوءسف،اليس هذا مضحك؟


http://www.coptreal.com/ShowSubject.aspx?SID=10431
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
23 سبتمبر - 2008
الأصوات: +1

Egyptian from Egypt said:

تحية لصاحب ( أو صاحبة ) تعليق القلب الدامي فأنت أجملت البيان وكان خير البيان
لعل نيافة الأنبا مرقس يشعر بما نشعر به
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: -4

mostaneeer said:

انا عن نفسي اختلف مع الانبا مرقص في انتخاب السيد جمال مبارك رئيس للجمهورية , افضل انا اعطي صوتي للترشيح لهذا المنصب لرجل متعلم و مستنير مثل د/ مصطفي الفقي مثلا , فهو افضل بكثير من السيد جمال مبارك .... مستنير
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
24 سبتمبر - 2008
الأصوات: +3

سام آدم said:

يا انبا مرقس ### لا تتحدث بأسم الأقباط ###.
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
15 أكتوبر - 2008
الأصوات: -1

محب زكريا نصيف said:

لقد تعدي نيافة الأنبا مرقس علي كل الألتزامات التي يجب أن يتحلى بها رجل الدين فمن جهه ليس من حقه أن يتحدث بالنيابه عن الأقباط ومن جهه اخري عليه أن يوفر فتاويه لنفسه (فمن يا تري اوحى له بان جمال مبارك سيترشح للأنتخابات) كما انني انصحه بان يخرج عن التملق الزائف وأسلوبه الدبلوماسي
 
بلغ عن إساءة
تعليق سيئ
تعليق أعجبنى
18 ديسمبر - 2008
الأصوات: +0

أكنب تعليق
quote
bold
italicize
underline
strike
url
image
quote
quote
smile
wink
laugh
grin
angry
sad
shocked
cool
tongue
kiss
cry
مساحة أصغر | مساحة أكبر

busy
 
< السابق   التالى >

ستظل حياً فينا

المرحوم د. شوقى كراس ، وإن مات يتكلم بعد

الكتيبة الطيبية

الكتيبة الطيبية

صوت الإختبار

صوت الإختبار
alkarma.jpg
اضغط هنا لتحميل الكتاب هدية من د. مارك غبريال
القاموس القبطي
الهيئة القبطية الكندية
التجمع القبطي الأمريكي

RocketTheme Joomla Templates